جنرال موتورز ونيكولا.. تحالف قوي يهدد عرش تسلا في صناعة السيارات الكهربائية
- وكالات الأحد, 13 سبتمبر, 2020 - 08:38 صباحاً
جنرال موتورز ونيكولا.. تحالف قوي يهدد عرش تسلا في صناعة السيارات الكهربائية

تشكل تحالف بين أحد عمالقة صناع السيارات التقليديين جنرال موتورز (General Motors) وشركة السيارات الكهربائية نيكولا (Nikola) وهي واحدة من الشركات التي تسعى لمزاحمة شركة تسلا في عالم السيارات الكهربائية.

 

وترجع المنافسة بين نيكولا وتسلا لوقت طويل، وتشمل عدة اختراعات منها خلايا وقود الهيدروجين في نيكولا، والتنازع على حقوق تصميم شاحنة تسلا، وسياراتهما الكهربائية سايبر ترك (Cybertruck) وبادجر (Badger).

 

تنافس على الاسم

 

ويرجع البعض المنافسة إلى سبب أبعد من الاختراعات، حيث إن كلتا الشركتين تخلدان اسم العالم الشهير نيكولا تسلا مما يمنحهما سببًا آخر للمنافسة على أحقية كل منهما بعرش السيارات الكهربائية.

 

وتعمل شركة "نيكولا موتورز" على الترويج لتقنية خلايا وقود الهيدروجين التي تحوّل الطاقة الكامنة الكيميائية -وهي طاقة مخزنة في روابط جزيئية- إلى طاقة كهربائية، قائلة إنها ستحدث ثورة في صناعة الشاحنات الأميركية.

 

ورفعت شركة نيكولا دعوى قضائية ضد تسلا بسبب انتهاكها براءات الاختراع مقابل ملياري دولار، مشيرة إلى أن شاحنتها -أي تسلا- تشبه إلى حد كبير شاحنة "نيكولا وان" (Nikola one)، ولا تزال الدعوى المرفوعة منذ سنتين مستمرة حتى يومنا هذا.

 

ويتجادل جمهور الشركتين حول من الأفضل "سايبر ترك" من تسلا أم "بادجر" من نيكولا، ويفيد هذا التنافس المحموم عشاق السيارات الكهربائية أكثر من غيرهم مع الإعلان عن التصاميم الجديدة كل يوم.

 

ومع الإعلان عن صفقة جنرال موتورز (GM) مع نيكولا، فإن شاحنة الدفع الرباعي التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجينية تقترب خطوة واحدة من دخول السوق.

 

واشترت جنرال موتورز 11% من أسهم نيكولا التي تبلغ قيمتها ملياري دولار، وبحسب موقع "آرس تيكنيا" (Ars Technica) ستقوم جنرال موتورز بإنتاج بادجر وربما نماذج أخرى في المستقبل، بما في ذلك عمليات الهندسة والتصنيع، بينما تقوم نيكولا بتزويد التصميمات الجديدة بتقنية خلايا وقود الهيدروجين.

 

وصرحت ماري بارا، الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز، بأن الشراكة الإستراتيجية مع نيكولا ستساعد في نشر بطاريات آلتيوم (Ultium) الجديدة كليا وأنظمة خلايا الوقود هيدروتيك (Hydrotec) من جنرال موتورز.

 

ممن جانبه، أكد تريفور ميلتون مؤسس شركة نيكولا أن الشركتين رائدتان في مجالهما وتعملان الآن معًا لتحقيق التميز.

 

وتابع "من خلال توحيد الجهود، سنتمكن من الوصول إلى اختراعات تعمل بشكل جيد لجميع برامجنا، حيث ستسفيد جنرال موتورز من تكنولوجيا بطاريات آلتيوم وبرنامج خلايا الوقود الجاهز للإنتاج، بينما ستحصل نيكولا على عقود من المعرفة بالموردين والتصنيع، والهندسة ذات المستوى العالمي، وثقة المستثمر".

 

وربما تعزز الصفقة موقف نيكولا ضد تسلا من خلال الهندسة والتصنيع الخبيرين لشركة جنرال موتورز، بينما تساعد الأخيرةَ في السيطرة بشكل أفضل على صناعة السيارات الكهربائية سريعة النمو.



التعليقات