نقاط التقطعات والجبايات على طريق "عدن- تعز" تربّح جديد على أوجاع الناس (تقرير)
- أكرم ياسين الخميس, 16 سبتمبر, 2021 - 04:29 مساءً
نقاط التقطعات والجبايات على طريق

يواصل المئات من سائقي شاحنات نقل البضائع لليوم السادس على التوالي في منطقة "شرجب" أعلى نقيل هيجة العبد إضرابهم  احتجاجاً على كثرة الاعتداءات والتقطعات التي يتعرض لها السائقون من قبل العصابات المسلحة على الطريق الوحيد الذي يربط محافظة تعز (وسط اليمن)  بالعاصمة المؤقتة عدن.

 

يقول جميل عبده سعيد ممثل نقابة سائقي الشاحنات لـ"الموقع بوست": "لقد طفح بنا الكيل فعمليات السلب والتقطعات التي نتعرض لها في الطريق التي بدأت في أوقات متأخرة من الليل تحولت إلى عمل منظم وفي وضح النهار، فنحن مجرد سائقين ننقل بضائع لتجار من عدن بالأجر، لكن بمجرد أن يصل صاحب الشاحنة منطقة طور الباحة يعترض طريقه مسلحون يسلبون كل ما معه من مال تحت تهديد السلاح ومن يرفض يطلقون عليه النار".

 

وأكد ممثل نقابة سائقي شاحنات نقل البضائع "ناشدنا السلطات المحلية والأمنية في محافظتي تعز ولحج بتوفير الحماية لنا لكننا لم نجد أي استجابة وكأن الأمر لا يعنيهم، وقبل يومين تعرض السائق "همدان جميل" لطلق ناري في بطنه من قبل تلك العصابات وهو الآن يرقد في العناية المركزة وسائق آخر من أبناء محافظة البيضاء".

 

 

وبحسب جميل فإن عمليات السلب والتقطعات ليست المشكلة الوحيدة التي دفعتهم لتنفيذ الإضراب، فالنقاط العسكرية المنتشرة على طول الطريق حتى مدخل مدينة تعز تأخذ من كل سائق شاحنة مبلغاً من المال تحت مسميات مختلفة.

 

واختتم ممثل نقابة سائقي شاحنات نقل البضائع تصريحه بالقول بإصرار السائقين على الاستمرار في الإضراب حتى تنفيذ مطالبهم المتمثلة بحمايتهم من عصابات التقطع والسلب، ووقف الجبايات غير القانونية.

 

الأمن يعتقل السائقين

 

قبيل ظهر الأربعاء 15سبتمبر/أيلول، تلقى مراسل "الموقع بوست" رسالة هاتفية من ممثل نقابة سائقي الشاحنات المضربين من داخل السجن يخبره فيها بأن إدارة أمن مديرية الشمايتين قامت باعتقال جميع السائقين المضربين للضغط عليهم برفع الإضراب.

 

 

وفي اتصال هاتفي مع مدير أمن مديرية الشمايتين المقدم طه البركاني أكد فيه صحة خبر اعتقال السائقين، نافياً أن يكون ذلك نتيجة رفضهم رفع الإضراب وإنما -كما قال- أن عصابات السلب التي يشكو منها السائقون تمارس نشاطها الإجرامي في المناطق الخاضعة لسيطرة قوات المجلس الانتقالي الجنوبي وسبب اعتقال السائقين هو قيامهم  بقطع الخط نهائياً أمام حركة المسافرين.

 

وأضاف البركاني أن مطالب السائقين مشروعة والإضراب حق قانوني وعلى السائقين أن يبحثوا عن مكان آخر لتنفيذ إضرابهم بعيداً عن الطريق الذي تسبب الإضراب في إغلاقه.

 

ونفى البركاني وجود أي نقاط تقوم بجباية مبالغ مالية من السائقين، متعهداً بتوفير الأمن لهم بمجرد دخولهم النطاق الجغرافي لمحافظة تعز.

 

عصابات قتل وسلب بين لواءين

 

تخضع أغلب منطقة طور الباحة لسيطرة اللواء الثالث صاعقة التابع لمليشيات ما يسمى بالمجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتياً، فيما يخضع طرفها الشمالي لسيطرة اللواء الرابع مشاة جبلي التابع للشرعية.

 

 

طور الباحة محافظة لحج لم يعد هذا الاسم يدل على منطقة عبور لكل مسافر يحمل مشاعر الانتماء والحب لليمن، ولكنه صار عنوانا للرعب والخوف، هنا في طور الباحة قتل الطالب اليمني الأمريكي عبد الملك السنباني بوحشية وكل ذنبه أنه مر من هنا متحدياً قتلة أدمنوا القتل والإجرام والنهب، لم يكن السنباني أول ضحايا عصابات القتل والتقطع المسلحة ولن يكون آخرهم، فقبله وبعد قصص حزينة ودامية تروى بشكل مستمر.

 

لقد كان عبد الملك السنباني المحظوظ الوحيد لأنه يحمل الجنسية الأمريكية من بين قائمة طويلة من الضحايا لا بواكي لهم.

 

طور الباحة لم يعد لدى اليمنيين غير جحيم صار العبور فيه بسلام معجزة في منطقة عزت فيها المعجزات وهانت الأنفس.


التعليقات