مفوضية اللاجئين تحذر من عمليات نزوح مكثفة في اليمن
- متابعة خاصة الاربعاء, 10 مايو, 2017 - 10:43 مساءً
مفوضية اللاجئين تحذر من عمليات نزوح مكثفة في اليمن

[ ميناء الحديدة ]

حذرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، من أن يؤدي تفاقم النزاع في الساحل الغربي لليمن وخصوصا في مدينة الحديدة على البحر الأحمر إلى نزوح ما يصل إلى نصف مليون شخص.
 
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شابيا مانتو المتحدثة باسم المفوضية في اليمن قولها "إن ما بين مئة ألف ونصف مليون شخص يمكن أن ينزحوا في وقت يتفاقم النزاع والوضع الإنساني".
 
وأضافت في تصريحات بالهاتف من الحديدة أن "الوضع الإنساني مستمر في التدهور حتى دون تفاقم النزاع".
 
وقالت المتحدثة إن عدد النساء والأطفال الذين يمارسون التسول في شوارع الحديدة يزداد، مشيرة إلى وصول نازحين خصوصا من تعز والمخا الواقعة جنوب الحديدة.
 
وكان رئيس الوزراء أحمد عبيد بن دغر تحدث أكثر من مرة، أن الحوثيين يهربون السلاح إلى اليمن عبر ميناء الحديدة، وقال إن حكومته تفضل إشراف الأمم المتحدة على الميناء بدلا من تعرضه لهجوم.
 
وفي وقت سابق، طالبت الأمم المتحدة من التحالف العربي عدم استهداف ميناء الحديدة الإستراتيجي الذى يسيطر عليه الحوثيون.
 
ورفضت الأمم المتحدة أكثر من مرة طلب التحالف العربي بالإشراف على ميناء الحديدة الإستراتيجي غربي اليمن والذى تسيطر عليه مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية.
 
وكان التحالف العربي الذي تقوده السعودية قد طالب أكثر من مرة بوضع ميناء الحديدة تحت إشراف الأمم المتحدة بعد مقتل 42 لاجئا صوماليا -بينهم نساء وأطفال- في إطلاق نار على مركبهم الذي كان ينقل 150 لاجئا قبالة الحديدة، بينما لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.
 
ويقع ميناء الحديدة على البحر الأحمر بالقرب من مضيق باب المندب الممر المائي الإستراتيجي الذي تمر عبره نحو أربعة ملايين برميل نفط يوميا، ويخضع لسيطرة جماعة الحوثيين المتحالفة مع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح والمدعومة من إيران، والتي تسيطر على معظم شمال وغرب اليمن.
 


التعليقات