المجلس الرئاسي يناقش ملف حضرموت ويؤكد تفهمه لمطالب أبناء المحافظة  
- الرياض الثلاثاء, 17 سبتمبر, 2024 - 09:32 مساءً
المجلس الرئاسي يناقش ملف حضرموت ويؤكد تفهمه لمطالب أبناء المحافظة  

أكد مجلس القيادة الرئاسي، اليوم الثلاثاء، تفهمه الكامل للحقوق المطلبية لأبناء حضرموت، مشددا على ضرورة النأي بالمحافظة عن أي توترات أو خلافات بينية، والتفرغ لتنميتها، وتخفيف معاناة ابنائها. 

 

جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، وبحضور جميع اعضائه عبدالله العليمي، وفرج البحسني، وعبر دائرة الاتصال المرئي عيدروس الزبيدي، سلطان العرادة، طارق صالح، عبدالرحمن المحرمي، وعثمان مجلي.

 

وذكرت وكالة سبأ الحكومية، أن الاجتماع بحث تطورات الاوضاع المحلية على كافة المستويات، بما في ذلك التصعيد الحربي لجماعة الحوثي، وانتهاكاتها الجسيمة لحقوق الانسان، واستمرار تداعيات هجماتها على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية.

 

وأضافت أن الاجتماع ناقش مستجدات الأوضاع الخدمية والمعيشية والتنموية في البلاد، وعلى وجه الخصوص التطورات في محافظة حضرموت والجهود المبذولة لتلبية المطالب المشروعة لأبنائها، وتعزيز مكانتها التاريخية كنموذج يحتذى لحضور الدولة، وسيادة القانون.

 

وأشارت إلى أن المجلس استمع لإحاطات وتقديرات موقف للحالة في حضرموت على مختلف المستويات، والجهود المبذولة لتعزيز الامن والاستقرار وتحسين الظروف المعيشية، والخدمية للتخفيف من معاناة المواطنين وعلى وجه الخصوص في قطاعات الكهرباء، والتعليم، والمياه، وحشد كافة الطاقات لتجاوز تداعيات هجمات المليشيات الحوثية الارهابية على المنشآت النفطية، وخطوط الملاحة الدولية.

 

واطلع المجلس على التقارير المرفوعة من السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة المتضمنة افكارا لبلورة خطة مشتركة حول اولويات المرحلة ومتطلبات تنفيذها، في مختلف المجالات.

 

وأكد مجلس القيادة الرئاسي تفهمه الكامل للحقوق المطلبية لأبناء حضرموت، منوها بوعي كافة مكوناتهم سلطة محلية، وقوى سياسية ومجتمعية في تعزيز وحدة الصف، والنأي بالمحافظة عن أي توترات أو خلافات بينية، والتفرغ لتنميتها، وتخفيف معاناة ابنائها وتعزيز حضورها في صنع القرار المحلي، والمركزي. 

 

ويوم أمس، كشفت مصادر مطلعة، عن أبرز المطالب التي يعتزم عضو مجلس القيادة الرئاسي اللواء فرج البحسني، تقديمها لمجلس القيادة بشأن ملف حضرموت، في ظل حراك واسع تشهده المحافظة الغنية بالنفط.

 

وقالت المصادر لـ "الموقع بوست"، إن البحسني يطالب بتغيير المحافظ بن ماضي بالإضافة لعمل اعادة هيكلة السلطة المحلية وتغيير وكلاء ومدراء عموم يتهمهم بـ "الفساد".

 

وأضافت المصادر أن من بين المطالب طرح بيع نفط "الضبة" وشراء محولات لكهرباء حضرموت.

 

وأشارت إلى إشتراط البحسني اشراك مؤتمر حضرموت الجامع في اي استحقاقات سياسية مقبلة، وتجنيد 30 ألف أمن عام عبر وزارة الداخلية.

 

ويوم أمس، أعتذر عضو مجلس القيادة الرئاسي فرج البحسني، عن الحضور لإجتماع المجلس الرئاسي اليوم الثلاثاء، بعد تعذر إقامة اجتماعات المجلس الأيام الماضية، في الوقت الذي عاد للحضور بعد إعلان اعتذاره.

 

وقال اللواء فرج البحسني في مذكرة رفعها لرئيس المجلس الرئاسي وتم تسريبها لوسائل الإعلام، إنهم انتظروا عقد اجتماع لأعضاء مجلس القيادة الرئاسي منذ أسبوعين، لمناقشة أوضاع محافظة حضرموت وخلال هذه الفترة يتم التأجيل من يوم إلى آخر.

 

وأشار إلى أنه كان مقررا عقد الاجتماع يوم الخميس ثم السبت ثم الأحد وكان "آخرها الاتفاق على عقد الاجتماع اليوم الإثنين، وقد تم إرسال الدعوة وجدول الاجتماع لجميع الأعضاء، ولكن مع الأسف فوجئنا بتأجيل الاجتماع في وقت متأخر إلى يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024م تحت اعذار غير مبررة".

 

ولفت إلى أن التأجيل المتكرر دفعه إلى الإعتذار عن حضور هذا الاجتماع للمجلس، ليتراجع اليوم الثلاثاء عن قراره، في مشهد يكشف مدى الخلافات التي تتعمق داخل أروقة المجلس الرئاسي.

 

وتشهد محافظة حضرموت، حراكا واسعا للمطالبة بالمشاركة في السلطة والثروة وسط تهديدات من قبل حلف قبائل حضرموت الذي يقود الحراك الحضرمي بالسيطرة على المحافظة.


التعليقات