الصلو .. مديرية السلم التي حولتها المليشيا إلى ساحة حرب وأجبرت أبنائها على حمل السلاح (تقرير ميداني)
- تعز - وئام الصوفي السبت, 13 أغسطس, 2016 - 12:04 مساءً
الصلو .. مديرية السلم التي حولتها المليشيا إلى ساحة حرب وأجبرت أبنائها على حمل السلاح (تقرير ميداني)

[ أفراد من المقاومة في الصلو - ارشيفيه ]

صدت قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية هجوماً عنيفاً شنته مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية على مواقعها في مديرية الصلو جنوب شرق محافظة تعز .
 
وقالت مصادر في المقاومة الشعبية لـ« الموقع بوست » ان قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية تمكنت من صد هجوم عنيفاً شنته مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية على مواقعها في سوق العقبة بالقرب من منطقة الصيار بمديرية الصلو .
 
وبالتزامن تمكنت قوات الجيش والمقاومة من اعتقال رئيس فرع حزب المخلوع صالح بمديرية الصلو حزام حمود على خلفية تعاونه مع مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية وتسهيل دخولها مناطق في المديرية وتنفيذ عمليات ضد الجيش الوطني والمقاومة الشعبية .
 
وكانت قد شهدت مديرية الصلو اليوم الجمعة هدوء نسبي بعد معارك عنيفة بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية والمليشيا الانقلابية استمرت خمسة ايام .
 
اهمية مديرية الصلو
 
وتركز مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية على مديرية الصلو وتدفع بكامل قواتها للسيطرة عليها كون مديرية الصلو تتميز بموقع استراتيجي وتطل على مديرية حيفان والراهدة وخدير والشريحة والمواسط وجزء كبير من مديرية الشمايتين . 
 
وابرز تلك المواقع قلعة الدملؤة الشهيرة التي تطل على أجزاء واسعة من محافظتي عدن ولحج .
 
وبحسب مصادر ميدانية لـ« الموقع بوست » أن مديرية الصلو تتميز بمواقع استراتيجة ومن خلالها تستطيع قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية قطع خط الامداد على مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية في مديرية خدير والراهدة وحيفان ومن خلالها  ستحرر تلك المناطق  .
 
مساحة مديرية الصلو
 
وتبلغ مساحة مديرية الصلو 89.3 كم2 وعدد سكانها حسب اخر احصائية 49.802 نسمة, تتكون إداريا من (11) عزلة و(65) قرية أهمها (الضباء، الودر، الضهرين، الشرف، القابله، قرية الصعيد، قرية الصيار وحمدة، الحريبه، الحقيب ,الأشعوب, والعكيشة)و تتباين العزل من حيث مساحتها وسكانها .
 
معالم تاريخية
 
ومن أهم المعالم التاريخية الأثرية والسياحية في مديرية الصلو قلعة المنصورة المعروفة بقلعة الدملؤة الشهيرة التي يذكرها الهمداني بأنها من عجائب اليمن التي ليس في بلد مثلها بالاضافة مدينة الحنون هي مدينة عمليه أثريه كان يتوافد إليها طلبة العلم ذكرها صاحب كتابه هجر العلم ومعاقله مدرسة أروس الأثرية وسد المدد الموجود في قرية الصعيد ووادي الجنات المشهور الموجود تحت قلعة الدملؤة والمطل على خدير هو وادي خصيب تكثر فيه زراعة الفواكه مثل الفرسك والعنب والموز والبصل واللوز الصلوي المشهور بالحب العزيز أو الفول السوداني حيث يعتبر من أجود أنواع الفول السوداني في اليمن.
 
نشاط السكان
 
ويتركز نشاط سكان مديرية الصلو في  زراعة الذرة الرقيقة والغرب والذرة البيضاء بالإضافة الى بعض انواع الحبوب الاخرى وقليل من القرى تزرع القات حيث يستورد من خارج المديرية وتزرع كذلك حب العزيز او ما يسمي بالفول السوداني وبعض الخضروات والفواكه مثل الموز والخوخ (الفرسك ) والمانجو والتجارة  بالمواد الغذائية والمواشي .
 
نزوح للسكان
 
وتشهد مديرية الصلو لليوم السادس على التوالي موجة نزوح واسعة في أوساط السكان القاطنين في قرى الصيار وبيت القاضي والصيرتين و الحود والشرف والمعموق، والعقيبة والصافح، نتيجة اندلاع المعارك في تلك القرى .
 
ونزح  العشرات من أهالي  المناطق التي تدور فيها المعارك بالسلاح الثقيل بين قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، والمليشيات الانقلابية، وخصوصاً في خطوط التماس متجهين صوب مناطق أعماق والضعة والموسطة والعزلة .
 
صعوبة المعيشة وضنك الحياة
 
 ويعاني غالبية اهالي مديرية الصلو  من الفقر الشديد وصعوبة المعيشة وضنك الحياة ويعتمد بعض ارباب الاسر على العمل في الاجر اليومي والذي توقف بشكل كامل منذ اندلاع المعارك في المديرية .
 
وقال احد السكان في قرية الحود لـ« الموقع بوست » أن مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية ارادت الحرب ونقلت الحرب من قرية الى قرية وتريد تشريد اهالي محافظة تعز لم تكتفي تلك المليشيا الرافضة بحصار مدينة تعز وقصف المدنيين بل امتدت للقرى الريفية في محاولة لابادة سكان تعز بشكل عام في المدينة والريف .
 
لن نقف مكفوفين الايادي
 
واضاف المواطن الذي فضل عدم ذكر اسمه خوفاً من مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية ان تقوم بتفجير منزلة المكون من غرفتين قائلاً لـ« الموقع بوست » انا نزحت من بيتي في منطقة الحود الى منطقة اعماق وسكنت في منزل مهجور خوفاً على اطفالي و كنت اعمل بالاجر اليومي وبعد ان دخلت تلك المليشيا الرافضة مديرية الصلو توقف العمل ولابد ان نواجه تلك الرافضة .
 
مضيفاً لن نقف مكفوفين الايادي وسنلتحق في صفوف المقاومة الشعبية من يوم غد وساترك اطفالي وساادافع عن كرامة الارض والعرض وسنحرر مديرية الصلو من تلك المليشيا الغازية والقادمة من كهوف مران وقرى سنحان .
 
 


التعليقات