ألغام بحرية حوثية تهدد الملاحة الدولية في باب المندب
- صُحف الثلاثاء, 07 مارس, 2017 - 09:47 صباحاً
ألغام بحرية حوثية تهدد الملاحة الدولية في باب المندب

[ مقاتل من الجيش اليمني يحمل رشاشه عند ميناء المخا بعد تحريره من الانقلابيين الشهر الماضي (أ.ف.ب) ]

قال تقرير صادر عن «المكتب الأميركي للاستخبارات البحرية» إن الاعتداءات التي تستهدف السفن في مضيق باب المندب٬ وخصوصاً أن البحرية الأميركية ستتولى بالضرورة الدور القيادي في أي جهد يرمي لحماية حرية مرور السفن.

من جانبه٬ أوضح اللواء محسن خصروف٬ رئيس دائرة التوجيه المعنوي في الجيش اليمني لـ«الشرق الأوسط»٬ أن خطورة هذه الألغام شديدة على الملاحة البحرية وحركة التجارية منها تحفز جهات فاعلة أخرى على التدخل٬

مبيناً السكان المحليين في المخا والخوخة وغيرهما من مناطق الساحل الغربي الذين يعتمدون على الصيد ويستخدمون القوارب الصغيرة لنقل البضائع٬ مشيراً إلى المخاطر الأخرى التي تستهدف الملاحة الدولية.

 وأضاف: «هذا الأمر يضع الجيش الوطني اليمني وقوات التحالف أمام مسؤولية كبيرة لتأمين السواحل٬ وفي هذه الحالة يكون الجيش اليمني بحاجة إلى مساعدة فنية ومعدات كشف الألغام البحرية لتطهير الساحل بالكامل».

ويرى خصروف أن الانقلابيين عمدوا إلى تلغيم منطقة باب المندب القريبة من ميناء المخا خشية قيام قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن أو البحرية اليمنية بعمليات إنزال في هذه المنطقة وهو ما لم يحدث٬ على حد تعبيره.

ولفت رئيس دائرة التوجيه المعنوي في الجيش اليمني إلى أن ميناء المخا أصبح منفذاً هاماً لمحافظة تعز المحاصرة ومحافظات يمنية أخرى إلى جانب ميناء عدن٬ وقال:«لذلك التعجيل في تطهير الساحل من هذه الألغام يعد مسؤولية وطنية وإنسانية٬ ولا يملك الجيش اليمني مثل هذه الأجهزة٬ ولذلك فإن مساعدة دول التحالف والدول الكبرى مطلوبة في هذا المجال».

ووفقاً لتقرير «المكتب الأميركي للاستخبارات البحرية»٬ فإن إغلاق مثل هذا الممر المائي أمام السفن التجارية من شأنه أن يؤدي إلى زيادات كبيرة في تكاليف الطاقة الإجمالية وأسعار النفط العالمية.

واعتبر اللواء محسن خصروف أن ما قاله قاسم سليماني٬ قائد «فيلق القدس» الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني٬ في الآونة الأخيرة عن وقوع مضيق باب المندب تحت سيطرة الشيعة ووصفه لذلك بالإنجاز الوطني٬ يعد بمثابة إدانة لإيران.

 وأردف خصروف: «سليماني في حديثه تحدث أن هؤلاء ذوي الأشكال البشعة والملابس الرثة (في إشارة إلى الحوثيين) تمكنوا من إنجاز ما لم يستطع إنجازه أصحاب البشرة البيضاء في الشام أو لبنان٬ وأصبح باب المندب تحت السيطرة الشيعية٬ وهذا يدين إيران بشكل واضح ومحدد».
 


التعليقات