أمريكا تقول إنها قتلت 12 مدنيا بغارة نفذتها باليمن في يناير
- متابعة خاصة الخميس, 09 مارس, 2017 - 11:38 مساءً
أمريكا تقول إنها قتلت 12 مدنيا بغارة نفذتها باليمن في يناير

[ بقايا حطام مروحية أمريكية اثناء عملية إنزال في البيضاء ]

 
أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال جوزيف فوتيل اليوم الخميس أن 12 مدنيا لقوا حتفهم في غارة نفذت في أواخر يناير ضد تنظيم القاعدة في اليمن.
 
وأضاف فوتيل خلال جلسة بمجلس الشيوخ -بحسب رويترز- "اتخذنا قرارا على أساس أفضل المعلومات المتوفرة لدينا لكن ذلك تسبب في سقوط ضحايا ما بين أربعة و12 مدنيا"، مشيرا إلى أنه يقبل تحمل المسؤولية عن أوجه القصور في العملية.
 
وشكك منتقدون في جدوى الغارة التي نفذت في أواخر يناير الماضي ضد تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والتي وافق عليها الرئيس دونالد ترامب والتي أدت أيضا إلى مقتل جندي بالبحرية الأمريكية يدعى وليام أوينز.
 
وقالت وزارة الدفاع (البنتاجون) إنها أجرت تحقيقا في ملابسات مقتل أوينز ومراجعة أخرى في تدمير طائرة هليكوبتر عسكرية أمريكية في العملية التي نفذت على قرية يكلا بمنطقة رداع بمحافظة البيضاء.
 
وذكر فوتيل أن مراجعة مستفيضة لتعلم الدروس المستفادة أجريت في وقت سابق لم تتوصل إلى عدم كفاءة أو سوء في اتخاذ القرار أو إساءة في التقدير.
 
وأضاف "ونتيجة لذلك اتخذت قرارا بعدم الحاجة لتحقيق إضافي في هذه العملية بعينها".

وكانت القوات البحرية الأمريكية نفذت أواخر يناير الماضي عملية انزال على قرية يكلا في منطقة قيفة برداع محافظة البيضاء، قتلت نحو 30 مواطنا أغلبهم من الأطفال والنساء، فيما تحطمت طائرة مروحية في المنطقة أثناء عملية الإنزال.
 


التعليقات