"اليونيسيف" تعلق دعمها لطباعة مناهج دراسية قام الحوثيون بتعديلها في صنعاء
- متابعة خاصة الإثنين, 03 أبريل, 2017 - 12:13 صباحاً

[ أرشيفية ]

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) تعليقها على الفور الدعم لطباعة الكتب المدرسية وتوزيعها حال إبلاغها في فبراير الماضي بتغييرات محدودة تمت على مناهج دعمت إعادة طبعها المنظمة للكتب المدرسية للصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي.
 
وقالت المنظمة -في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط- إن ذلك حدث على الرغم من تأكيدات مسبقة من السلطات التعليمية في صنعاء بأنه لن يتم إجراء أي تغييرات أثناء طباعة الكتب المدرسية، مؤكدة أن قطاع التعليم في اليمن تأثر سلبا من جراء استمرار الصراع الذي يعصف بالبلاد.
 
وقال متحدث باسم المنظمة "تعمل اليونيسف مع السلطات التعليمية في جميع أنحاء البلاد لضمان حصول جميع الأطفال على التعليم الجيد بدون أي انتقاص".
 
وأضافت المنظمة بالقول "ينبغي أن يظل تعليم الأطفال أولوية قصوى مهما كانت الظروف، وتهيب اليونيسف بسلطات التعليم في جميع أنحاء البلاد بأن يفروا الضمانات اللازمة لاستمرار تعليم كل الأطفال دون أي إعاقة".
 
وتشير إحصاءات المنظمة إلى أن إجمالي عدد الأطفال بسن الدراسة في اليمن يبلغ نحو 7.3 مليون طفل، وأن 350 ألف منهم لا يستطيعون العودة إلى مدارسهم بسبب النزاع، فضلا عن مليوني طفل "إجمالا خارج المدرسة".
 
كما تظهر إحصائيات المنظمة الأممية أن عدد المدارس في اليمن يبلغ 16 ألف مدرسة، ألفان منها متأثرة بسبب انعدام الأمن أو تعرضها لأضرار جزئية أو دمار كلي أو تستضيف النازحين أو احتلالها من قبل جماعات أو قوات مسلحة.
 
وتقول المنظمة إنها دعمت نحو 575 ألف طالب وطالبة حصلوا على مواد تعليمية ودعم نفسي واجتماعي، وعملت على تدريب نحو 4 آلاف معلم على الدعم النفسي والاجتماعي، فضلا عن ترميم وإعادة تأهيل 618 مدرسة في 17 محافظة، ويجري ترميم حوالي 500 مدرسة أخرى أو أنها قيد التعاقد، كما شيدت 500 خيمة لتكون بمثابة فصول دراسية حول أو في المدارس التي تضررت.
 
وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) استنكرت تمويل اليونيسيف المتمردين الحوثيين بـألف طن من الورق لطباعة مناهج دراسية جديدة، طرأ عليها تعديلات قالت إنها تحمل توجهات الجماعة الطائفية.
 
وأوضحت المنظمة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني قبل يومين أن تلك المناهج "تخص ثلاثة مستويات دراسية من المرحلة الأساسية وهي الرابع والخامس والسادس، وأن المتمردين قاموا بتوزيع في مختلف المحافظات التي تسيطر عليها ميليشياتها".

وأشارت إلى إن هذا العمل مخالف لموقف الأمم المتحدة التي تعترف بالحكومة الشرعية ويعترف بها المجتمع الدولي، ويعد تشجيعا لميليشيا متمردة لا قانونية لأفعالها بأي شكل من الأشكال".
 
 


التعليقات