"نساء تحت دائرة الضوء" في سويسرا تختار طبيبة يمنية لتكريمها في حفل رفيع المستوى
- جنيف - خاص السبت, 15 أبريل, 2017 - 03:53 مساءً

[ الطبيبة اليمنية ذكرى النزيلي ]

من المقرر أن يقام في الأسبوع المقبل حفل جوائز "نساء تحت دائرة الضوء" بمدينة جنيف في سويسرا.

وتحتفي اللجنة المنظمة لحفل الجوائز بالدور البالغ الأهمية والذي تلعبه النساء في الصراع المستمر ضد أمراض المناطق المدارية المهملة وقيام إحدى العاملات في مجال الصحة باليمن بوضع نهاية لها.

وتم اختيار الطبيبة ذكرى أمين النزيلي من قبل لجنة التحكيم الموقرة في فئة جوائز الخدمة الاستثنائية وتمت دعوتها لحضور احتفال رفيع المستوى في سويسرا لمعرفة إذا كانت فازت.

وستنضم ذكرى إلى نساء من 11 دولة حول العالم في 19 أبريل لتوجيه التحية على الجهد الذي يقمن به دون كلل والدور الحيوي الذي تلعبه هؤلاء النسوة في العلاج لمواجهة أمراض المناطق المدارية المهملة (NTDs) في مجتمعاتهن.

وحيث أن عام 2017 يصادف الذكرى السنوية الخامسة لخريطة الطريق التي وضعتها منظمة الصحة العالمية وإعلان لندن حول أمراض المناطق المدارية المهملة، فإن حفل الجوائز يحتفي بهذين الحدثين المهمين بتسليط الضوء على هؤلاء النسوة الملهمات بمساعدتهن على مكافحة والقضاء على واستئصال شأفة عشرة أمراض المناطق المدارية المهملة.

 وتقول الطبيبة ويندي هاريسون رئيسة شبكة (NGDO) أمراض المناطق المدارية المهملة (NNN) "تسلط النساء في حفل نساء تحت دائرة الضوء على نساء من جميع أنحاء العالم واللواتي يعملن في مجتمعاتهن المحلية مما يجعل لهن تأثيرًا ملحوظًا على علاج أمراض المناطق المدارية المهملة. ويعاني واحد من بين سبعة أشخاص على الكوكب من هذه الأمراض، وهذه النسبة تزيد عن عدد سكان أوروبا كاملة".

 وأضافت "في كل يوم تقدم النساء من كافة أنحاء العالم مساهمات بالغة الأهمية من أجل المساعدة في التغلب عليها وهذه هي فرصتنا في الاحتفال والتقدير لدورهن الحيوي، ونحن مندهشات من مستوى المدخلات وسعيدات لتكريم هذه السيدة الرائعة حقًا من اليمن".

ومنذ تخرجها من كلية الطب في اليمن عام 1991، التزمت الطبيبة ذكرى أمين النزيلي بالعمل في برامج تطوير صحة الأمومة والطفولة في كل أنحاء الدولة، وقامت بتحسين برامج الصحة العامة والتغذية.

 ومنذ عام 2009، انتقلت إلى مجال أمراض المناطق المدارية المهملة، وتخصصت في أمراض المناطق المدارية المهملة وخاصة في مكافحة البلهارسيا، والتي تعرف أيضًا باسم الحمى الحلزونية.

وظلت ذكرى تعمل كاستشارية في قضايا متعددة متعلقة بالصحة والنمو لصالح وكالات عديدة تابعة للأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) والبنك الدولي والمنظمات المحلية غير الحكومية (NGOs) في اليمن. وكامرأة تعمل في دولة بها أحد أعلى معدلات التمييز بين الجنسين في العالم، تغلبت ذكرى على معوقات شخصية كبيرة، بيد أن التزامها بمكافحة أمراض المناطق المدارية المهملة لم يفتر. وبدعمها، حقق البرنامج الوطني اليمني لمكافحة البلهارسيا خطوات واسعة نحو مكافحة البلهارسيا والديدان المعوية.

وسيشكل الاحتفال بالنساء جزءًا من حفل نساء تحت دائرة الضوء الخاص بقمة أمراض المناطق المدارية المهملة المنعقد في جنيف في الفترة من 19-22 أبريل 2017. وبشكل عام سيتم الإعلان عن الفائز في حفل رفيع المستوى يوم 19 أبريل.
 


التعليقات