ألمانيا تؤكد دعمها لوحدة اليمن ولجهود السلام وفق المرجعيات الدولية
- متابعة خاصة الثلاثاء, 16 مايو, 2017 - 05:47 مساءً
ألمانيا تؤكد دعمها لوحدة اليمن ولجهود السلام وفق المرجعيات الدولية

[ جلسة مباحثات رسمية في برلين بين اليمن وألمانيا بحضور بن دغر ]

جددت الحكومة الألمانية التأكيد على موقفها الثابت الداعم لليمن وحكومته الشرعية ودعم جهود السلام في اليمن وفق المرجعيات الدولية والحفاظ على أمن واستقرار اليمن ووحدته.
 
جاء ذلك في جلسة مباحثات رسمية عقدت اليوم الثلاثاء في العاصمة برلين بين اليمن وألمانيا برئاسة رئيس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر ونائب المستشارة الألمانية وزير الخارجية زجمار جابرييل، وفقا لوكالة "سبأ" الرسمية.
 
وقالت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" إن رئيس الوزراء بن دغر أطلع الجانب الألماني على جهود الحكومة لتحقيق السلام، مؤكدا أن الحرب فرضت على الشعب اليمني إثر الانقلاب الذي قامت به مليشيات الحوثي والمخلوع صالح على مخرجات الحوار الوطني التي اتفق عليها كافة اليمنيين بمن فيهم الانقلابيون أنفسهم، وانقلابهم المسلح على السلطة الشرعية في العام 2014، واجتياحها للمدن ومطاردة الرئيس الشرعي للبلاد وقصف القصر الرئاسي بالطائرات، وهو ما اضطره لاستدعاء أشقائه وجيرانه العرب لإنقاذ الشعب اليمني والحكومة الشرعية.
 
ولفت رئيس الوزراء إلى أن إيران تدعم انقلاب الحوثي وصالح، وهي السبب في إطالة أمد الحرب بدعمها المستمر بالسلاح للانقلابيين في محاولة لسيطرتهم على اليمن ومنافذه البحرية لتهديد الملاحة والأمن الدوليين.
 
وجدد بن دغر موقف اليمن الرامي للحل السلمي وحقن دماء أبنائه بسلام لا يؤسس لحروب أخرى، وهذا لن يتم إلا بمصادقة الانقلابيين على المرجعيات الثلاث للحل المتمثلة في المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني والقرار الدولي 2216.
 
وقال "أي خطة للسلام تخرج عن هذه المرجعيات، ستجد طريقها للفشل لأن الشعب اليمني سيرفضها ولن تحقق السلام المنشود".
 
وقال رئيس الوزراء إنه لا توجد دولة في العالم تحترم المبادئ والديمقراطية والحكم الرشيد، تقبل أن يكون في وسطها مليشيات مسلحة تهدد أمن مواطنيها وسلامتهم ومستقبلهم.
 
وأضاف "لدينا أسس ثلاث مرجعيات واضحة يمنية وإقليمية ودولية، وإذا لم تحترم هذه المرجعيات فكيف لنا أن نحترم المواثيق والمعاهدات الدولية".
 
وتابع بن دغر "الدولة المركزية في اليمن انتهت ولن تعود، لأنها سبب كافة المشاكل التي تعاني منها اليمن منذ عشرات السنين".
 
وطالب بن دغر الحكومة الألمانية بدعم جهود الحكومة الشرعية في مكافحة وإيقاف وباء الكوليرا في اليمن، وأبدت الحكومة الألمانية استعدادها في هذا الجانب، إضافة إلى دعم الجهود الإغاثية والإنسانية.
 
من جانبه، أكد وزير الخارجية الألماني دعم بلاده للحكومة الشرعية في اليمن برئاسة عبدربه منصور هادي ودعم جهود الأمم المتحدة لتحقيق السلام في اليمن بناءًا على المرجعيات الثلاث الأساسية للحل، كما أكد دعم بلاده لأمن واستقرار ووحدة اليمن واستمرار بلاده في تقديم المساعدات الإغاثية والعلاجية العاجلة لمكافحة وباء الكوليرا وغيرها.
 


التعليقات