ولد الشيخ يطالب بفتح مطار صنعاء ويقول إن الحالة الإنسانية في اليمن خطيرة
- خاص الاربعاء, 12 يوليو, 2017 - 06:17 مساءً
ولد الشيخ يطالب بفتح مطار صنعاء ويقول إن الحالة الإنسانية في اليمن خطيرة

[ المبعوث الأممي إلى اليمن ولد الشيخ ]

قال البعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد إن الوضع في اليمن يزداد مأساوية، وإن حدة الصراع تزداد يوما بعد يوم، مشيرا إلى أن الحالة الإنسانية ما زالت خطيرة للغاية.
 
جاء ذلك خلال إحاطته التي قدمها أمام جلسة مجلس الأمن التي عقدت اليوم الأربعاء لمناقشة تطورات الأوضاع في اليمن.
 
ووصف ولد الشيخ الحالة الإنسانية في اليمن بالمروعة، مشيرا إلى أن 20 مليون شخص يتأثرون بأزمة متعددة الوجوه في اليمن، مؤكدا أن الحل السياسي وحده كفيل بحل الأزمة في البلاد.
 
وأشار المبعوث الأممي إلى أن القصف العشوائي الذي تشنه مليشيات الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية على الأحياء السكنية بتعز رفع أعداد الضحايا.
 
وأعرب ولد الشيخ عن قلقه لاستمرار استهداف أطراف الصراع للمدنيين والهياكل الأساسية المدنية، كما حث الأطراف المتحاربة على احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي.
 
وقال "إن استهداف المدنيين والهياكل الأساسية المدنية أمر غير مقبول على الإطلاق، ويجب أن يتوقف على الفور"، داعيا في الوقت نفسه إلى استئناف المفاوضات من أجل الدفع بعملية السلام.
 
واعتبر استهداف مليشيات الحوثي لسفينة إماراتية بالقرب من ميناء الحديدة في منتصف يونيو/حزيران الماضي من قبل مليشيات الحوثي يشكل تهديدا للأمن البحري في مضيق باب المندب.
 
ولفت إلى أن استمرار استهداف السفن في المنطقة يعرض للخطر بشكل خطير توفير الإمدادات الإنسانية والتجارية التي يحتاج إليها بشدة أكثر اليمنيين ضعفا.
 
ودعا الدول إلى الاقتداء بالمملكة العربية السعودية في تقديم المساعدات، موضحا أن عشرات من الطواقم الطبية لم يحصلوا على رواتبهم.
 
وطالب ولد الشيخ بدعم فتح مطار صنعاء الذي تسيطر عليه المليشيا واستئناف الرحلات الجوية، مشيرا إلى أن توقف الرحلات إلى صنعاء يفاقم الأزمات، كما دعا ولد الشيخ لاستئناف الرحلات الجوية إلى صنعاء.
 
وتطرق المبعوث الأممي في إحاطته التي قدمها لمجلس الأمن إلى المقترح الأممي لتأمين ميناء الحديدة، وقال إن القيادة السعودية رحبت بمقترح تأمين ميناء الحديدة.
 


التعليقات