وزير إماراتي يزعم أن علاقات تاريخية وأسرية تربطهم مع سقطرى وأهلها
- خاص الجمعة, 04 مايو, 2018 - 07:39 مساءً
وزير إماراتي يزعم أن علاقات تاريخية وأسرية تربطهم مع سقطرى وأهلها

[ قرقاش يزعم أن علاقات تاريخية وأسرية تربطهم مع سقطرى وأهلها ]

زعم وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش، أن هناك علاقات تاريخية أسرية تربطهم مع جزيرة سقطرى اليمنية، في سياق تعليقه على التطورات الأخيرة بالجزيرة بين الحكومة وأبوظبي.
 
وقال قرقاش، في تغريدة بحسابه على تويتر، اكتشف البعض جزيرة سقطرى مؤخرا ومن باب ما اسماه "الطعن" في التحالف العربي والإمارات.
 
واضاف المسؤول الإماراتي: "لنا علاقات تاريخية وأسرية مع سقطرى وأهلها، وفِي محنة اليمن التي تسبب فيها الحوثي سندعمهم في استقرارهم وطبابتهم وتعليمهم ومعيشتهم".
 
وكانت الإمارات أرسلت اليومين الماضيين قوة عسكرية، سيطرت على أبرز المرافق السيادية في الجزيرة، كرد على زيارة رئيس الحكومة اليمنية، أحمد عبيد بن دغر، وعدد من الوزراء إليها وبقائه فيها عدة أيام من أجل افتتاح عدد من المشاريع التنموية.
 
وفي وقت سابق اليوم، وصلت لجنة سعودية عليا محافظة أرخبيل سقطرى، لحل الإشكال بين الحكومة اليمنية والإمارات، الذي وصل ذروته اليومين الماضيين.
 
وقالت مصادر حكومية، للجزيرة، إن القوات الإماراتية بمطار سقطرى رفضت السماح للحكومة بالمغادرة من الجزيرة.
 
وتشرف الإمارات على جزيرة أرخبيل سقطرى، وأجرت تغييرات واسعة في السلطة المحلية لأشخاص موالين لها، ومارست أشكالا عديدة في العبث بثروات ومقدرات الجزيرة.
 
يشار إلى أن محافظ سقطرى الراحل أجرى سلسلة تعيينات في المحافظة حدت من صلاحيات الحكومة، ومكنت الجانب الإماراتي في عدة مؤسسات كالأمن السياسي والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة والأمن العام، وهو ما اعترض عليه رئيس الجمهورية وطالب بإيقاف تلك التعيينات وإلغائها.
 
وبدأ الخلاف بين الحكومة اليمنية والإمارات يتفاقم منذ عام، بعد إقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي لمحافظ عدن المحسوب على أبوظبي، عيدروس الزبيدي، فيما اتهم عدد من الوزراء في الحكومة الشرعية، لأول مرة، الأشهر الماضية، الإمارات بدعم ما أسموها بالجيوش المناطقية خارج إطار الدولة.
 


التعليقات