قائد عسكري بالتحالف العربي يكشف طريقة تحديد الاهداف قبل قصفها في اليمن ويؤكد وجود4800 نقطة غير مستهدفة
- وكالات الإثنين, 23 نوفمبر, 2015 - 06:53 صباحاً
قائد عسكري بالتحالف العربي يكشف طريقة تحديد الاهداف قبل قصفها في اليمن ويؤكد وجود4800 نقطة غير مستهدفة

[ طائرات التحالف العربي ]

أكد قائد العمليات القتالية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية أن الغارات على المتمردين في اليمن تتم بناء على معلومات دقيقة ولا يمكن أن تستهدف المدنيين.
 
وفي مقابلة حصرية مع وكالة «فرانس برس»، بثتها ليل أول من امس، جرت خلال أول زيارة يقوم بها صحافي اجنبي الى مركز التخطيط والعمليات للتحالف في قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض، اتهم عميد في القوات الجوية الملكية السعودية، لا يمكنه الكشف عن اسمه في إطار القيود الامنية العسكرية، جماعات حقوقية وغيرها من المنتقدين «بالنظر بعين واحدة فقط».
 
وقال «انهم يستقون جميع المعلومات من العدو»، في اشارة الى المتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من القوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.
 
وأضاف العميد «نحن ملتزمون بالقواعد، بالقواعد الدولية واتفاقية جنيف أولا، وبقوانين النزاع. نحن لا نحيد عن تلك المعايير. نحن لا نستهدف المدنيين»، مؤكداً أن الاتهامات الموجهة للتحالف في هذا الشأن هي «بروباغندا».
 
من جهته، قال الضابط المسؤول عن خلية الاستخبارات إن هناك نحو 4800 نقطة على لائحة الاماكن التي يمنع استهدافها، ويتم تحديث هذه اللائحة يومياً، وهي تشمل المرافق الطبية وتلك التابعة للامم المتحدة، بالاضافة الى المواقع الاثرية والمدارس.
 
وقال قائد عمليات التخطيط انه «قبل كل شيء نحن بشر، ونحن لا نستهدف اي شخص ليس مشاركاً في النزاع»، موضحاً أنه يتم التثبت مرات عدة من الأهداف لضمان عدم تعرض مدنيين للقتل.
 
وأشار العميد الى ان قائد القوات المشتركة يرسل الاهداف الى قسم الاستخبارات الذي يتأكد من ان الهدف لا يخالف قواعد الاشتباك لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.
 
وعندها، يقوم قسم الاستخبارات بتحويلها الى قسم التخطيط «فيبدأون بدراستها مرة أخرى»، وفقاً للعميد، قبل ان يعاد النظر فيها من قبل آخرين.
 
واشار الى انهم يقومون باختيار السلاح للطائرة المناسبة كإجراء آخر لتجنب قتل او اصابة مدنيين.
 


التعليقات