فريق أممي يلتقي ممثلي الحكومة الشرعية شرقي الحديدة
- وكالات الثلاثاء, 08 يناير, 2019 - 09:34 مساءً
فريق أممي يلتقي ممثلي الحكومة الشرعية شرقي الحديدة

[ الحوثيون رفضوا حضور اجتماع مع باتريك اليوم بشأن الحديدة ]

ذكر مسؤولون يمنيون، اليوم الثلاثاء، أن فريقاً من الأمم المتحدة التقى ممثلي الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً لوقف إطلاق النار في شرقي الحديدة.

 

وأضاف المسؤولون، كما نقلت عنهم وكالة "أسوشييتد برس"، أن الحوثيين لم يحضروا الاجتماع الذي تمّ اليوم مع فريق الأمم المتحدة الذي كان بقيادة الميجور جنرال الهولندي باتريك كاميرت، والذي عقد في منطقة تحت سيطرة الحكومة شرقي مدينة الحديدة.

 

وأوضح المسؤولون أن كاميرت سيلتقى بالحوثيين بشكل منفصل غداً الأربعاء.

 

وقال الحوثيون في أواخر ديسمبر/ كانون الأول، إنهم سلموا سيطرة الميناء لخفر السواحل كجزء من إجراءات بناء الثقة المتفق عليها في مباحثات السلام في السويد. ونفت الحكومة اليمنية ذلك، وقالت إنه مخطط من المتمردين للاستمرار في السيطرة على الميناء.

 

وكانت الحكومة اليمنية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، أن المشاركة في أي مشاورات سياسية ترعاها الأمم المتحدة تتطلب تنفيذ اتفاق السويد "بالكامل دون انتقاص"، مطالبة الجانب الأممي المشرف على الاتفاق بـ"تقديم إيضاح حول آليات عمله للحكومة لدراستها وتحديد الموقف بشأنها".

 

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، في الرياض، مع سفراء الدول الـ18 المعنية بمتابعة العملية السياسية في اليمن، وتشمل الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي ومعظم الدول الخليجية، ودولاً أخرى.

 

واتهم اليماني خلال اللقاء الحوثيين بارتكاب خروقات لوقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، وبإعادة تموضع قواتها وحفر خنادق وإنشاء حواجز ترابية، وأكد على "ضرورة تنفيذ اتفاقات استوكهولم من خلال إطار زمني واضح ومعلن قبل المضي قدما لعقد جولة جديدة من المشاورات".


التعليقات