معين: الحوثيون يفرضون حصاراً مميتاً على حجور ويشنون هجمات عنيفة بالأسلحة الثقيلة
- متابعة خاصة الإثنين, 25 فبراير, 2019 - 05:56 مساءً
معين: الحوثيون يفرضون حصاراً مميتاً على حجور ويشنون هجمات عنيفة بالأسلحة الثقيلة

[ رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك في مؤتمر للأمم المتحدة في جنيف ]

قال رئيس الوزراء اليمني معين عبد الملك إن "مستقبل اليمن الأمن والمزدهر لن يتحقق إلا بإنهاء الانقلاب ووضع أسس سليمة لسلام دائم وشامل يحفظ كرامة وحقوق كل اليمنيين وفقا للمرجعيات الثلاث المتفق عليها محليا وإقليميا ودوليا".

 

جاء ذلك خلال كلمة اليمن التي ألقاها اليوم الاثنين في المؤتمر العالي المستوى للدورة الـ40 لحقوق الإنسان في قصر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

 

وأضاف أن "الحكومة تولي ملف حقوق الإنسان اهتماما خاصا وترى أن المدخل الأساسي لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان يتم من خلال استعادة عمل مؤسسات الدولة وسلطاتها وفقا لضوابط القوانين الوطنية والمواثيق الدولية وتفعيل آليات الرصد والمحاسبة وتمكين القضاء والنيابات واللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان".

 

وتابع "لم تكن الحرب الناجمة عن الانقلاب الذي يدمي اليمن منذ سبتمبر 2014 كامنة في فشل الوصول إلى تسويات بين الأطراف السياسية المختلفة".

 

وأشار إلى أن اليمن شهد منذ 2011 حوارات سياسية واجتماعية متعددة برعاية المجتمع الدولي ومشاركة الأمم المتحدة، بلغت ذروتها في الحوار الوطني الذي خلص إلى وثيقة مخرجات الحوار الوطني ومسودة الدستور المنبثقة منها والتي تضع تصورا جديدا للدولة ووظائفها ولآليات التمثيل السياسي ولمنظومة الحقوق والحريات، لافتا إلى أن الانقلاب مثل كسرا لمسار التحول الديمقراطي وانتقالا إلى بيئة سياسية تحكم بالعنف لا بالاختيار والتوافق والتصويت.

 

وأردف: "ترى الحكومة اليمنية في أي مفاوضات فرصة حقيقية للسلام وتؤكد أن السلام ليس مجرد تسوية بين حكومة وانقلابيين، بل يتحقق أساسا باستعادة الأوضاع القانونية والدستورية التي تحفظ للأفراد والجماعات حقوقهم وحريتهم وكرامتهم".

 

وقال إن "كل اتفاق لا يتأسس على قاعدة الالتزام بالدستور والقانون واحترام حقوق الإنسان والقوانين والقرارات الدولية هو تسوية على حساب الشعب والمواطنين وهو في خلاصته مكافأة لنهج استخدام العنف لتحقيق مكاسب سياسية، وانتهاك القوانين وحقوق الإنسان".

 

وأردف: "في هذه الأثناء وعلى الرغم من استئناف العملية السياسية وتوقيع اتفاقية استكهولم وصدور قراري مجلس الأمن 2451 و2452، تشن مليشيات الحوثيين هجمات عنيفة تستخدم فيها أسلحة ثقيلة منها الدبابات والمدفعية على مواطني مناطق حجور البعيدة عن جبهات الحرب وتفرض عليها حصارا خانقا وتمنع عنهم الغذاء والدواء وتعيق إسعاف الجرحى وتقطع عنهم خدمة الاتصالات وتشن حملات اختطاف لأبناء هذه المنطقة الذين يعيشون في المدن والمناطق المختلفة بما فيها صنعاء".

 

وقال "يُخضع الحوثيون مواطني حجور لحصار مميت، كما يفعلون مع تعز والبيضاء ومأرب وشبوة والضالع"، مؤكدا أن "صمت المجتمع الدولي وبعض منظمات حقوق الإنسان عن قصف الحوثيين لمناطق مسالمة وبعيدة عن جبهات القتال كما يحدث في حجور اليوم ليس بالرسالة المناسبة التي تبعث للمواطنين اليمنيين وليست بالوسيلة الناجعة لحث الجماعات الإرهابية والمسلحة على الانخراط في سلام جاد".


التعليقات