مباحثات يمنية - أمريكية تناقش عرقلة الحوثيين اتفاق السويد
- متابعة خاصة الخميس, 21 مارس, 2019 - 08:53 مساءً
مباحثات يمنية - أمريكية تناقش عرقلة الحوثيين اتفاق السويد

[ مباحثات  يمنية - أمريكية لحل الأزمة اليمنية وعرقلة الحوثيين لاتفاق السويد ]

عقدت اليوم الخميس في العاصمة المؤقتة عدن جلسة مباحثات يمنية - أمريكية برئاسة رئيس الوزراء معين عبد الملك، ووفد الولايات المتحدة الذي يزور عدن حاليا برئاسة السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر.

 

وحسب وكالة سبأ الرسمية، جرى خلال المباحثات التي حضرها نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشرق الأوسط تموثي لندركينغ، استعراض مجالات التعاون القائمة بين البلدين الصديقين، والدور الأمريكي الداعم للحكومة الشرعية والشعب اليمني في تجاوز الأوضاع الراهنة، في إطار الموقف الدولي المساند للتوصل إلى حل سياسي بموجب مرجعيات الحل المتوافق عليها لإنهاء الانقلاب واستئناف المسار السياسي.

 

وتطرقت المباحثات إلى الجهود التي تبذلها الحكومة لتطبيع الأوضاع في المناطق المحررة والنجاحات التي حققتها على صعيد مكافحة الإرهاب، إضافة إلى التطورات الاقتصادية والإنسانية وأهمية حشد الدعم الدولي لإسناد الحكومة في عمليات الإغاثة الإنسانية وإعادة الإعمار.

 

ووفقا للوكالة، تم استعراض مستجدات الجهود المبذولة للوصول إلى حل سياسي لإنهاء الحرب في اليمن، وتوضيح الموقف إزاء التحركات الأمريكية المبذولة في هذا الجانب لتعزيز الجهود الأممية، وآليات التعامل مع استمرار عرقلة الحوثيين لكل جهود الحل السياسي وآخرها اتفاق السويد.

 

وتداول الجانبان الآراء حول استمرار الدعم الإيراني للحوثيين، وتطابق وجهات النظر اليمنية الأمريكية حول ضرورة أن يكف النظام الإيراني تدخلاته ودعمه للمليشيات المتمردة وتغذية التوتر والنزاعات في المنطقة العربية.

 

بدوره، أكد رئيس الوفد الأمريكي في المباحثات حرص بلاده على تقديم كل أوجه الدعم الممكنة للحكومة الشرعية للقيام بواجباتها ومسؤولياتها، بما يلبي تطلعات الشعب اليمني في الأمن والاستقرار والعيش الكريم.

 

وجدد السفير الأمريكي دعم واشنطن لوحدة وأمن واستقرار اليمن ودعم الحكومة لإعادة بناء المؤسسات وتفعيل التعاون المشترك في مختلف المجالات.


التعليقات