أزمة مشتقات نفطية في عدن وسعر الدولار أحد الأسباب
- عدن - خاص الاربعاء, 24 يوليو, 2019 - 07:56 مساءً
أزمة مشتقات نفطية في عدن وسعر الدولار أحد الأسباب

[ أزمة مشتقات نفطية في عدن ]

تشهد العاصمة المؤقتة عدن أزمة مشتقات نفطية منذ أيام، نتيجة جملةٍ من الإشكالات بين شركة النفط والشركة الموردة للمشتقات النفطية.

 

ووصلت أسعار البنزين في السوق السوداء لمستويات قياسية، فقد بلغ سعر صفيحة البنزين (20 لترا) إلى 20 ألف ريال.

 

وبحسب مصدر مسؤول بشركة النفط اليمنية في عدن، فإن الأزمة الحاصلة هي نتاج لعدة أسباب أولها تعنت الشركة الموردة والذي يأتي في إطار الصراع الحاصل مع شركة النفط ومحاولة إقصائها بعد منافستها في تسويق المشتقات النفطية وهو مخالف للقانون المنظم لعمل الشركة، والذي جعل لها الحق الحصري في تسويق المشتقات النفطية للسوق المحلية.

 

وأضاف المصدر لـ"الموقع بوست" أن من الأسباب رفع البنك المركزي لسعر مصارفة الدولار الأمريكي المُباع لشركة النفط، فبعد أن كان يباع بـ501 ريال، تم رفعه إلى 565 ريالا، وهو ما تسبب في إرباك عمل الشركة وانعكس على السوق المحلية بشكل مباشر.

 

وأشار إلى أن البنك المركزي هو الآخر تأخر عن تسديد مستحقات الشركة الموردة لشهري مايو ويونيو، مما جعلها توقف الضخ للسوق المحلية ولو بشكل مباشر عبرها بعيداً عن شركة النفط، موضحاً أنه تم الاتفاق على أن يتم دفع كل مستحقاته قبل نهاية الأسبوع، وتوقع بأن تقوم الشركة الموردة بضخ المشتقات النفطية لخزانات مصافي عدن ومن ثم للسوق المحلية بغضون 24 ساعة القادمة.


التعليقات