قيادت جنوبية تبحث في الأردن جهود توحيد القوى الجنوبية تحت مظلة واحدة
- متابعة خاصة الإثنين, 29 يوليو, 2019 - 12:02 صباحاً
قيادت جنوبية تبحث في الأردن جهود توحيد القوى الجنوبية تحت مظلة واحدة

[ أرشيف ]

اتفقت القيادات الجنوبية، يوم الأحد، على مواصلة العمل لتشكيل منصة جنوبية واحدة، لتمثيل الجنوب في العملية السياسية التي يقودها المبعوث الأممي إلى اليمن.

 

جاء ذلك في ختام المؤتمر الذي نظمه المعهد الأوربي للسلام في العاصمة الأردنية عمان والذي استمر على مدى أيام.

 

وقرر المشاركون مواصلة التشاور حتى اللقاء المقبل، المقرر في سبتمبر/ أيلول  المقبل، مع الحرص على دعوة باقي الأطراف الجنوبية التي لم تحضر إلى عمان للمشاركة فى تلك المشاورات.

 

وقال فؤاد راشد، رئيس الحراك الثوري الجنوبي باليمن، إن جميع المكونات الجنوبية، دون استثناء، اجتمعت في عمان بالأردن، ما عدا المكونات الشبابية، التي تأخرت عن اللقاء، لكنها سوف تلتحق به قريبا، مضيفا: "كان اللقاء معبرا عن شعور وطني يؤكد أهمية وضرورة التوافق الجنوبي".

 

وأضاف أن ضرورة هذا اللقاء تكمن في أهمية وجود منصة جنوبية موحدة تضم مكونات وأطياف المكون السياسي الجنوبي المختلفة وبلا استثناء من أجل تحقيق الأهداف، التي قام من أجلها الحراك الجنوبي وكل الأطياف السياسية، التي تحمل على عاتقها القضية الجنوبية، بحسب وكالة "سبتوتنيك" الروسية.

 

وتابع رئيس الحراك الثوري الجنوبي: "تلك المشاورات تجري من أجل بلورة منصة جنوبية موحدة تكون جاهزة حال نصب طاولة التفاوض لحل الأزمة اليمنية بطرفيها، ونعمل من أجل أن تكون المنصة الجنوبية طرفا ثالثا ممثلا للقضية الجنوبية وحاضرا بقوة".

 

وأضاف "علينا أن نعترف بأننا لا نزال في احتياج إلى جلسات حوارية كبرى وهو ما أكد عليه اللقاء الذي جرى اليوم في العاصمة الأردنية عمان، وبالتالي الحوارات سوف تستمر حتى نصل للمنصة الجنوبية".

 

وأشار رئيس الحراك الجنوبي إلى أن المفيد في هذا الأمر أن الجميع أصبح لديهم قناعة بضرورة التوجة نحو الحوار الجاد، بخلاف ما كان سائدا من قبل لدى بعض القيادات.

 

واختتمت القيادات الجنوبية، اليوم الأحد، جولة من المشاورات الداخلية، التي نظمها المعهد الأوروبي للسلام في العاصمة الأردنية عمان بحضور رئيس الوزراء الجنوبي السابق حيدر أبو بكر العطاس وعدد كبير من القيادات السياسية من مختلف الأطياف السياسية.


التعليقات