العديني يدعو القوى السياسية إلى نبذ الفرقة والتوحد من أجل هزيمة الانقلاب
- متابعة خاصة الخميس, 19 ديسمبر, 2019 - 10:27 مساءً
العديني يدعو القوى السياسية إلى نبذ الفرقة والتوحد من أجل هزيمة الانقلاب

[ عدنان العديني ]

دعا رئيس الهيئة التنفيذية لأحزاب التحالف الوطني، عدنان العديني، الأحزاب والمكونات السياسية إلى التوقف عن التناحر العبثي فيما بينها.

 

وأضاف في مقال نشره على فيسبوك "لنتوقف جميعًا عن هذه الملهاة، لا يوجد مبرر لكل هذه المعارك المشتعلة بيننا دونما غاية، لسنا بحاجة لمزيد من التيه والشتات".

 

وتابع القول "لدينا قضية شعب موزع في الصحاري والجبال والسواحل يخوض معركته ضد الكهنوت وبقايا إرث الماضي الرجعيّ وعلينا أن نعيد ضبط اهتماماتنا للتركيز على هذا الهدف الذي انطلقت منه مسيرة الكفاح أول مرة".

 

وأكد العديني أن "خمس سنوات من الكفاح الوطني في دروب الحرية كافية لندرك حجم الخسارة الفادحة التي تصيب الشعوب لحظة انهيار الدولة، خمس سنوات بكامل تضحياتنا وأوجاعنا ونجاحاتنا وعثراتنا وهي فترة بقدر قسوتها يجب أن تكون دروسنا المستخلصة منها كافية لنبلغ الرشد في خطابنا الوطني، ونستوعب قدسية الوطن، وتتعزز فينا أشواق الخلاص والرغبة الملحة بفجر يولد من رحم الحرية المُصَادرة وآمال الثورات الموؤودة وجناح الجمهورية المَهِيض بفعل الجماعات الخارجة من أغابر التأريخ والمفارقة لحلمنا ومشروعنا بدولة".

 

وأردف "لا يمكن أن ننتظر وطنًا يخرجُ من بين الركام ونحن مدفونون أسفل أحقادنا وحلمنا المفقود بدولة.. دولة لا يدرك نخبتُها أنهم بحالهم هذا يشككون الناس بأهلية التيار الوطني العريض، بل وبحلم الدولة الوطنية التي تحتاج إلى رجال يستوعبون خطورة المرحلة، ويكفّون عن التسديد ضد بعضهم، ولا يُطلقون النار على أقدامهم كل يوم".

 

ولفت العديني إلى ما قال إنها "أكثر المفارقات المحبطة للأحلام هو أن تجد أبناء المشروع الوطني الواحد يخوضون صراعًا عدميًا ضد بعضهم.. أولئك الذين يجمعهم الحلم بدولة يتناهشون فيما بينهم لأتفه الأسباب ويجيدون استنزاف ذواتهم في معارك ضد طواحين الهواء".

 

وقال "بالمقابل الكيانات ذات المشروع العنصري والطائفي تتصرف كلحمة واحدة وتجهَد لتوجيه طاقاتها في خدمة أهدافها غير المشروعة بصورة تعزز من صمودها، وتضاعف خطرها، وتطيل عمرها في وجه أصحاب المشروع الوطني المنحشرين في صراعات غوغائية، ومعارك بلا وجهة ولا هدف سوى النقمة والثأر".

 

وشدد على ضرورة ارتقاء النخب السياسية وعدم خذلان آمال اليمنيين بالصراعات الجانبية، متسائلاً "ألا يمكن لنبل الغاية، وعبثية المليشيات التي قوضت الدولة وأحرقت المجتمع بنار الخوف والمرَض والفقر أن توحدنا وترفع درجة استشعارنا الوطني لندرك حاجتنا الجماعية لموقف وخطاب مسؤول يعزز من ترابطنا المجتمعي ويحشد الجمهور خلف القضايا المركزية ويمنع أي شرود عام عن الهدف الأصلي للمعركة"، مؤكداً أنه إذا لم "يوحدنا هذا فلن يوحدنا شيء بعده ولسوف يطول شتاتنا ولن ينجلي الأفق الوطني على المدى المنظور".

 

وختم العديني مقاله قائلاً "أطرح بين أيديكم هذه المناشدة، في أول أيامي للعمل من موقعي الجديد المتمثل برئاسة الهيئة التنفيذية لأحزاب التحالف الوطني وكناطق رسمي باسمها، وهي مهمة تتجاوز المنطق الحزبي لأداء دور يتعلق بالقضية الوطنية الجامعة، ومن قاعدة المشتركات السياسية الرامية لتعزيز العمل الجماعي المُؤسس لحالة وطنية تبدأ من تحويل الفرد الى مواطن والسلطة العمياء إلى دولة تبصر بعيون الشعب وتتحرك من أجل خدمته".

 

يشار إلى أن التحالف الوطني للأحزاب والقوى السياسية اليمنية قد أعلن الاثنين الماضي عن تشكيل الهيئة التنفيذية للتحالف وفق النظام الداخلي، وتسلم رئاستها الدورية التجمع اليمني للإصلاح، بتعيين العديني رئيساً لها وناطق رسمياً باسم التحالف.


التعليقات