نقابة الصحفيين توثق 31 حالة انتهاك ضد الصحفيين خلال ثلاثة أشهر
- متابعة خاصة الإثنين, 06 أبريل, 2020 - 04:55 مساءً
نقابة الصحفيين توثق 31 حالة انتهاك ضد الصحفيين خلال ثلاثة أشهر

[ نقابة الصحفيين توثق 31 حالة انتهاك ضد الصحفيين خلال ثلاثة أشهر ]

أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين، الاثنين، توثيق 31 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون في اليمن خلال الربع الأول من العام الحالي 2020.

 

ورصدت النقابة في تقريرها الخاص بالانتهاكات التي طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الأول من العام 2020، 31 حالة انتهاك ضد الصحفيين، منها 12 حالة اختطاف، و3 حالات اعتداء ًو6 حالات مصادرة للصحف ورفض تنفيذ أحكام القضاء، و5 حالات إيقاف عن العمل، و4 حالات تهديد وتحريض، وحالة قتل واحدة.

 

ووثق التقرير 17 حالة انتهاك قامت بها الأجهزة التابعة للحكومة في مأرب وتعز، و7 حالات قامت بها التشكيلات العسكرية التابعة للمجلس الانتقالي، و4 حالات قٌيدت ضد جماعة الحوثي، إلى جانب 3 حالات قيدت ضد جهات مجهولة.

 

ورصدت النقابة 7 حالات احتجاز قامت بها الحكومة، و4 حالات قام بها المجلس الانتقالي، وحالة واحدة قامت بها جماعة الحوثي.

 

وأوضح التقرير أن كافة الأطراف تتخذ موقفاً عدائياً تجاه الصحافة والصحفيين، مؤكداً أن بيئة العمل الصحفي خطيرة في كافة مناطق اليمن التي يفتقد فيها الصحفيون لأدوات وضمانات الحماية والمساندة الفاعلة.

 

وحول حالات الاعتداء على الصحفيين، وثق التقرير حالتين ضد المجلس الانتقالي وحالة واحدة ضد الحكومة.

 

في السياق، وثق تقرير النقابة 5 حالات إيقاف عن العمل وإيقاف الرواتب سجلت جميعها ضد جهات حكومية، إلى جانب توثيق 4 حالات تهديد وتحريض تورطت الجهات الحكومة بثلاث حالات منها، في حين سجلت حالة واحدة ضد المجلس الانتقالي.

 

ووثقت النقابة حالة قتل واحدة طالت المصور في صحيفة 26 سبتمبر بديل البريهي ارتكبتها جماعة الحوثي.

 

وذكر التقرير 4 حالات مصادرة للصحف قٌيدت ضد الحكومة، وحالتين منع إطلاق سراح الصحفيين من قبل جماعة الحوثي وهما صلاح القاعدي وعبد الحافظ الصمدي رغم قرارات القضاء بإطلاق سراحهما.

 

وأعربت النقابة عن قلقها من الوضع الصحي السيئ للصحفيين المختطفين في كافة مناطق اليمن والمخاطر التي قد يتعرضون لها خصوصا مع ازدياد المخاوف من تفشي فيروس كورونا.

 

وطالبت كافة أطراف الصراع بسرعة إطلاق سراح الصحفيين المختطفين وهم كالتالي:

 

الصحفيون المختطفون لدى جماعة الحوثي وهم: وحيد الصوفي، توفيق المنصوري، عبدوالخالق عمران، حسن عناب، حارث حميد، أكرم الوليدي، هشام طرموم، عصام بلغيث، هشام اليوسفي، هيثم الشهاب، صلاح القاعدي، عبد الحافظ الصمدي، محمد الصلاحي، بلال حيدر العريفي، سلطان قطران، أحمد المكش.

 

الصحفيون المعتقلون لدى الحكومة وهم: محمد علي المقري، ومحمد الحميدين، المعتقلان في محافظة مأرب، وجلال المحيا المعتقل في تعز.

 

الصحفي المختطف لدى تنظيم القاعدة في حضرموت: محمد قائد المقري.


التعليقات