تنديد يمني واسع باختطاف الحوثيين وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان
- خاص الأحد, 19 أبريل, 2020 - 07:55 مساءً
تنديد يمني واسع باختطاف الحوثيين وزير الثقافة الأسبق خالد الرويشان

[ استنكار يمني واسع يندد باختطاف الحوثيين لخالد الرويشان ]

لاقت عملية اختطاف جماعة الحوثي لوزير الثقافة الأسبق والأديب المعروف خالد الرويشان في العاصمة صنعاء، تنديدا واسعا من قبل مسؤولين يمنيين وناشطين.

 

واختطفت الجماعة، صباح اليوم الأحد، الرويشان، من منزله بالعاصمة صنعاء، الخاضعة لسيطرتها، واقتادته إلى جهة مجهولة.

 

ولم تعرف أسباب وملابسات عملية الاختطاف التي يعتقد أن كتاباته ورؤاه السياسية المناهضة للانقلاب الحوثي ومشروعه الطائفي تقف وراء ذلك.

 

وخالد الرويشان هو أديب ومثقف وكاتب معروف في الأوساط اليمنية، وعرف بكتاباته الوطنية المتزنة، وعبر في سلسلة كتابات عن انتقادات كبيرة وجريئة منذ اليوم الأول للانقلاب الحوثي. كما يعد واحدا من أبرز الأقلام السياسية المعارضة للحوثيين.

 

جدير بالذكر أن حادثة الاختطاف سبقتها حملة تحريض حوثية واسعة في وسائل التواصل ضد الرويشان، تنديدا بنشاطه المناهض للجماعة، وسياستها التي تمارسها منذ انقلابها.

 

ويأتي هذا الاختطاف بالتزامن مع الدعوات الأممية المتكررة للإفراج عن المختطفين اليمنيين، تفاديا لانتشار فيروس كورونا المستجد.

 

وفي السياق وصف مستشار رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء السابق أحمد عبيد بن دغر اعتقال جماعة الحوثي لوزير الثقافة الأسبق الشاعر خالد الرويشان بـ"الحماقة".

 

وقال بن دغر إن الحوثيين ارتكبوا حماقة جديدة باعتقال الشاعر ورمز الكلمة الحرة خالد الرويشان، مضيفا "لقد فعلها قبلهم يحيى حميد الدين ونجله أحمد بفتح السجون لأحرار اليمن، لكن سجون آل حميد الدين لم تمنع قيام الثورة، وحدوث التغيير، وانبلاج فجر جديد".

 

وأكد بن دغر أن لا أفقا في يمن اليوم لعبودية جديدة ولو تلفعت بهتاناً بلباس الدين.

 

 

من جانبه مستشار رئيس الجمهورية عبد الملك المخلافي أعلن تضامنه مع المثقف خالد الرويشان وزير الثقافة الأسبق الشاعر والكاتب المبدع والمعبر عن ضمير اليمنيين.

 

ودعا المخلافي المثقفين العرب وكل الهيئات والمنظمات الدولية للتضامن مع الرويشان المختطف في سجون الحوثيين.

 

 

ووجه المستشار الرئاسي رسالة إلى المبعوث الأممي مارتن غريفيث قائلا إن "استمرار إشعال الحرب، قصف النساء في سجن تعز، قصف المدنيين في مأرب، قرارات إعدام الصحفيين، اغتيال العقيد الصليحي في الحديدة، اختطاف الوزير خالد الرويشان، ألا ترى أنها تستحق الإدانة الصريحة للحوثي والضغط عليه للتوقف عن جرائمه من أجل أن يكون حديثك عن السلام معه منطقيا".

 

 

من جهته وزير حقوق الإنسان محمد عسكر أدان بأشد العبارات قيام الحوثيين باعتقال المثقف الجمهوري الأستاذ خالد الرويشان وزير الثقافة الأسبق.

 

ودعا الوزير "الجميع للضغط على المليشيا لإطلاق سراحه بلا قيد أو شرط".

 

 

بدوره عبد العزيز جباري عضو مجلس النواب ومستشار رئيس الوزراء أدان اختطاف الحوثيين للرويشان. وقال "في هذه اللحظات الأليمة أستذكر مواقف خالد الرويشان كإنسان نزيه ومحترم، ومناضل حر وشجاع واستغرب أين يمكن لمثل هذا الرجل أن يُسجن".

 

وأضاف "أي سجن من أربعة جدران قادر أن يستوعب رجلًا يُحلق في سماء اليمن، تجده في مأرب، وشبوة ويافع، وأبين وحضرموت وسقطرى، مُدهشًا بكل عباراته الأنيقة، وسره المثقف عن هوية اليمن الحضارية، متتبعًا آثار تُبّع، وأمجاد عبهلة والصعب، وكرب أيل وتر، يحوّل الصورة إلى قصيدة، والحروف إلى روح وثابة محلقة".

 

وتابع جباري قائلا: "لن يستطيع هؤلاء القادمون من غبار التاريخ تقييد حرية كلمة، فالكلمات تتسلل من الجدران، وتمضي مستقرة في القلوب والضمائر، وحين نتحدث عن هوية اليمن، وحيث تكون هذه الهوية الوطنية يحضر "خالد" مثل سيف يماني مسلول، وحتمًا سيُمزق السيف أستار الجهل ويعبر باليمن آفاقه الرحبة".

 

وأردف "لقد حاول الطغاة عبر التاريخ سجن المفكرين والمثقفين، فعاش ضحاياهم أكثر منهم، من يتذكر سجّان أبو الحسن الهمداني، وسجّان نشوان الحميري، وابن سينا، وكل مفكري هذا العالم وفلاسفته، لا أحد، فقط تبقى الكلمة الحرة مثل شمس ساطعة حين تغيب لا بد أن تسطع من جديد، وحين تسطع يهرب أعداء النور والكلمة والشياطين وكل أرباب الاصطفاء الواهم الملعون".

 

 

الرويشان كما عرفته ------------- التقيت خالد الرويشان مرتين، الأولى عندما أقام مأدبة غداء للفنانين...

Posted by ‎عبدالعزيز جباري‎ on Sunday, April 19, 2020

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي بيان تضامن مع الرويشان منددين باختطاف الحوثيين وممارساتهم تجاه اليمنيين.

 

وطالب البيان الذي لاقى تداولا واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي ومذيل بتوقيع أسماء ناشطين ومسؤولين، طالب المجتمع الدولي بالضغط على الحوثيين للإفراج الفوري عن الرويشان وكل المعتقلين في سجون الجماعة.

 

إلى ذلك، أعلن سفير اليمن في بريطانيا ياسين سعيد نعمان تضامنه الكامل مع خالد الرويشان ، وقال "أدين بشدة اختطافه من قبل المليشيات الحوثية".

 

 

أعلن تضامني الكامل مع الاستاذ خالد الرويشان ، وأدين بشدة إختطافه من قبل المليشيات الحوثية .

Posted by Yaseen Saeed Noman on Sunday, April 19, 2020

 

في حين أدان الكاتب الصحفي سعيد ثابت جريمة الحوثيين باختطاف الرويشان، وقال: "لا غرابة في ارتكابها هذه الجريمة فهي اعتادت على سلوك هذا المسلك وأحالت مناطق سيطرتها إلى معتقل كبير وجحيم لا يطاق واختطفت واعتقلت آلاف الأبرياء من صحفيين ونقابيين وأكاديميين وسياسيين ومن كل فئات المجتمع".

 

 

أستنكر جريمة المليشيا الحوثية الكهنوتية باختطاف الأستاذ خالد الرويشان وأدينها، ولاغرابة في ارتكابها هذه الجريمة فهي...

Posted by Saeed Thabit Saeed on Sunday, April 19, 2020

 

المحامي والحقوقي توفيق الحميدي رئيس منظمة سام للحقوق والحريات، قال إن "اعتقال الحوثيين الأديب الكبير الرويشان، والذي يحظي باحترام شعبي وثقافي كبير، من أمام منزله، مدان، ويؤكد للعالم أن الطبيعة الإقصائية للمليشيات هي السائدة ضد كل صوت معارض".

 

 

 


التعليقات