الإعلام الاقتصادي يدرب صحفيين حول الأمن الرقمي
- متابعات السبت, 29 أغسطس, 2020 - 10:21 مساءً
الإعلام الاقتصادي يدرب صحفيين حول الأمن الرقمي

اختتم مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي وبالتعاون مع الملحقية الثقافية والإعلامية في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في اليمن الدورة التدريبية حول حماية الصحفيين اليمنيين من المخاطر الرقمية ضمن برنامج تدريبي يستهدف أربع محافظة يمنية.

 

وفي ختام الدورة التدريبية الثانية التي أقيمت في مدينة المكلا، أوضح جلال الصوفي منسق البرنامج أن الدورة التدريبية استهدفت 30 صحفيا وصحفية يمثلون عددا من وسائل الإعلام المحلية من محافظة عدن تلقى المشاركون فيها تدريبات مكثفة حول وسائل الحماية الرقمية ومهارات نوعية يتلقونها لأول مرة.

 

وأضاف الصوفي أن "البرنامج يهدف إلى إكساب الصحفيين مهارات تقييم المخاطر وتحديد قائمة المخاطر الرقمية، حماية البيانات، التصفح الآمن وحماية الموبايل وأنواع الفيروسات وكيفية الحماية منها بالتعرف على أشكالها وكيفية عملها، لذا نتوقع من المشاركين بعد التدريب أن يكونوا أكثر أماناً وأن ينقلوا هذه المعارف التي تلقونها إلى زملائهم لتسلط الضوء وخلق بيئة تعريفية بمخاطر الأمن الرقمي وأن نقلل كثيراً من ضحايا الرقمية في الأوساط الصحفية".

 

من جانبها قالت الصحفية حنان مخاشن إن "دورة حماية الصحفيين اليمنيين من المخاطر الرقمية والتي نظمها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي تُعتبر من أهم الدورات التي كُنا بحاجتها كصحفيين لحماية حياتنا الرقمية والتعرف على ماهية الأمن الرقمي وأنواع البرامج الضارة وفهم كيفية الحماية منها والتي بفضلها قمت فوراً بتأمين حساباتي بعد أول يوم لهذه الدورة".

 

وأضافت أن هذه الدورة التي نظمها مركز الدراسات والإعلام الإقتصادي أتاحت فرصة للصحفيين للتعلم والاستفادة من آليات الحماية الرقمية التي يحتاجها الصحفي في عمله الإعلامي.

 

ويوضح مدرب الدورة المهندس كمال المفلحي أن "السلامة الرقمية أصبحت جداً مهمة للصحفيين، مضيفا أنه على مدى ثلاثة أيام والتي هي المدة الزمنية للتدريب تعرف المشاركين على أساسيات الحماية الرقمية والسلوك الأمن لتصفح الإنترنت بالإضافة لأهم الأدوات والبرامج التي من الممكن أن تساعد الصحفيين في حماية أنفسهم من الهاكر والتصيد الإلكتروني، أيضاً تم تعريف المشاركين على أهم البرامج والأساليب للتصفح عبر الهواتف الذكية وإرسال البيانات بطرق مشفرة تضمن عدم فقدانها أو إتلافها كذلك تطرقنا في هذه الورشة لأساليب حمايه الصحفيين رقمياً في مناطق النزاع وأثناء التنقل والسفر".

 

يذكر أن مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي منظمة مجتمع مدني غير ربحية تعمل من أجل التأهيل والتوعية بالقضايا الاقتصادية وتعزيز الشفافية ومشاركة المواطنين في صنع القرار والعمل على إيجاد إعلام مهني ومحترف وتمكين الشباب والنساء اقتصاديا وتعزيز دورهم في بناء السلام.


التعليقات