الحكومة تعتزم الانسحاب من اتفاق الحديدة احتجاجا على تصعيد الحوثيين في مأرب
- متابعة خاصة الأحد, 13 سبتمبر, 2020 - 05:31 مساءً
الحكومة تعتزم الانسحاب من اتفاق الحديدة احتجاجا على تصعيد الحوثيين في مأرب

[ صورة من الاجتماع ]

أعلنت الحكومة اليمنية، الأحد، اعتزامها الانسحاب من اتفاق الحديدة في حال استمرت جماعة الحوثي بإفشال عمل البعثة الأممية والتهرب من التزاماتها واستغلال التهدئة للتصعيد في مأرب والجوف.

 

جاء ذلك خلال لقاء وزير الخارجية اليمني محمد الحضرمي اليوم الأحد مع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

 

وقال الحضرمي إن جماعة الحوثي تستغل اتفاق الحديدة للتصعيد العسكري في محافظة مأرب، مؤكدًا أن اتفاق الحديدة بات غير مجدٍ، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ".

 

وذكر وزير الخارجية أن محافظة مأرب تحتضن أكثر من ثلاثة ملايين مواطن جلهم من النازحين والمهجرين بسبب حروب الحوثي العبثية على اليمن، مشيرًا إلى أن الاعتداء عليها أمر مدان أخلاقياً وقانونياً، داعيا إلى وقف الحملة الحوثية على مأرب.

 

وطالب الحضرمي مجلس الأمن بضرورة الاضطلاع بمسؤولياته والعمل على وقف الحملة الحوثية على محافظة مأرب التي تكتظ بالنازحين.

 

وأوضح أن البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة لا تزال عاجزة عن تحقيق ولايتها وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2452 بسبب تقييد حركتها من قبل جماعة الحوثي وعدم توفر الظروف الملائمة للقيام بمهامها.

 

وبشأن اتفاق الرياض، شدد الحضرمي على ضرروة التزام المجلس الانتقالي بسحب الوحدات العسكرية من عدن وإعادة تطبيع الأوضاع في محافظة أرخبيل سقطرى وإنهاء التمرد العسكري في الجزيرة في أسرع وقت.

 

بدوره، أكد غريفيث التزام الأمم المتحدة والشرعية الدولية بإنهاء الأزمة اليمنية وتحقيق سلام شامل ومستدام، معربا عن تطلعه للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار ضمن مقترح الإعلان المشترك في أقرب وقت ممكن.


التعليقات