غريفيث: إعلان الحكومة الجديدة خطوة محورية نحو حل سياسي للصراع باليمن
- متابعة خاصة الجمعة, 18 ديسمبر, 2020 - 11:59 مساءً
غريفيث: إعلان الحكومة الجديدة خطوة محورية نحو حل سياسي للصراع باليمن

[ غريفيت المبعوث الأممي إلى اليمن ]

رحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بإعلان الحكومة اليمنية الجديدة التي جرى تشكيلها وفقا لاتفاق الرياض المتعثر منذ أكثر من عام.

 

وقال غريفيث -في بيان مقتضب- إن "هذه خطوة مهمة لتعزيز الاستقرار وتحسين مؤسسات الدولة ورفع مستوى الشراكة السياسية، وهي أيضًا خطوة محورية نحو حل سياسي دائم للصراع في اليمن".

 

وهنأ المبعوث الأممي الرئيس عبد ربه منصور هادي وكل الأطراف المعنية بتنفيذ اتفاق الرياض، بما يتضمن تشكيل الحكومة الجديدة، كما هنأ المملكة العربية السعودية بنجاح جهودها للوساطة في هذا الصدد.

 

وأشار إلى الحاجة للمزيد من العمل لإشراك المرأة اليمنية في مناصب صنع القرار.

 

وأعلن اليوم الجمعة في العاصمة السعودية الرياض عن تشكيلة الحكومة اليمنية الجديدة برئاسة معين عبد الملك، وفقا لاتفاق الرياض المتعثر من أكثر من عام.

 

وضمت الحكومة في تشكيلتها خمسة وعشرين وزيرا، بعد تقليص وإدماج العديد من الوزارات.

 

بعد مخاض عسير ولدت الحكومة اليمنية، وجرى الإعلان عن تشكيلتها، وفقا لاتفاق الرياض المتعثر منذ أكثر من عام.

 

جاءت الحكومة برئاسة معين عبد الملك الذي احتفظ بمنصبه للمرة الثانية، وكلف بتشكيل الحكومة بناء على قرار رئيس الجمهورية رقم (35) لسنة 2020.

 

وضمت الحكومة في عضويتها 24 وزيرا، بعد دمج العديد من الوزارات، وإلحاق بعضها بوزارات أخرى، لكن الحكومة ذاتها تشكلت انطلاقا من المحاصصة بين الأطراف السياسية المنضوية تحت إدارة السعودية والإمارات، وأبرزها الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

ويأتي هذا التشكيل بالمحاصصة امتدادا لذات الحكومات المتعاقبة منذ نوفمبر من العام 2011، حين جرى تشكيل حكومة جديدة تحت ضغط الثورة الشعبية التي أسقطت حكم الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وضمت في عضويتها أعضاء من مختلف التيارات السياسية للمرة الأولى منذ تفرد حزب المؤتمر الشعبي العام بالحكم بناء على نتائج ثاني انتخابات برلمانية شهدتها البلاد في السابع والعشرين من أبريل 1997.


التعليقات