اليمنيون محبطون من التشكيل الحكومي
- متابعة خاصة السبت, 19 ديسمبر, 2020 - 08:49 مساءً
اليمنيون محبطون من التشكيل الحكومي

[ رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء - أرشيفية ]

أثار تشكيل الحكومة الجديدة التي تم الإعلان عنها أمس الجمعة تحفظات الكثير من اليمنيين، سيما أن الحكومة الجديدة جاءت في وضع هو الأصعب منذ اندلاع الحرب في سبتمبر 2014.

 

وتساءلت الوزيرة السابقة لحقوق الإنسان حورية مشهور عبر استطلاع رأي بحسابها على تويتر عن الجهة التي تتحمل مسؤولية عدم إشراك العنصر النسائي في الحكومة، واضعة في خياراتها: الرئيس هادي، أم رئيس الوزراء، أم القوى السياسية؟

 

 

 

بينما كتب الإعلامي بشير الحارثي على حسابه بتويتر "أين سقطرى من التشكيل الحكومي الجديد؟".

 

وكانت سقطرى تشهد مرحلة صراع حسّاسة إلى جانب غياب أبنائها في حكومات سابقة مما يتوجب ترشيح ممثل لها في الحكومة، حسب محللين.


 

وقال مستشار وزير الإعلام اليمني مختار الرحبي إنه من المقرر أداء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية في عدن بحسب اتفاق الرياض في حين لم تنسحب مليشيا الإنتقالي حتى اللحظة من عدن.

 

وأضاف الرحبي أن قوات الشرعية لم تدخل بعد إلى عدن، ولم يتم دمج مليشيات الإنتقالي في إطار الجيش والأمن، ولم يتم سحب السلاح الثقيل منها.

 

 

 

أما الصحفي عامر الدميني فقد كتب على حسابه في فيسبوك "مع كل حكومة للشرعية تتشكل يجري مكافأة المتمردين عليها وإبعاد المخلصين المؤيدين لها".

 

 وأشار الدميني إلى أن الشرعية أزاحت محروس، والجبواني، والميسري، والحضرمي، مضيفاً أنه وبالمقابل تم مكافأة السقطري الذي انخرط  في التمرد ضد الحكومة الشرعية  في سقطرى، وعبد:الناصر الوالي الذي قاد المليشيا للتمرد في عدن.

 

من جانبه قال الكاتب اليمني عبد الناصر المودع في تغريدةٍ على تويتر "حكومة غير شرعية أضيفت إلى العبث الدائر في اليمن، والمضحك المبكي أن الكثير من اليمنيين يتعامل مع هذا العبث وكأنه سيخرجهم من الكارثة التي يعيشونها بسبب هؤلاء ومن يديروهم".

 

 

 

وغردّت توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام بقولها "سأعلق على تشكيل الحكومة بعبارة واحدة: للتو فرغ السفير السعودي من الإعلان عن تشكيل سكرتاريته، التي ستعينه على إكمال مخطط السعودية، في العبث باليمن والوصاية والهيمنة عليها، وتقسيمها إلى أوصال".

 

 


التعليقات