فايرستاين: لا يزال تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية غير واضح
- متابعة خاصة الجمعة, 15 يناير, 2021 - 08:04 مساءً
فايرستاين: لا يزال تصنيف جماعة الحوثي كمنظمة إرهابية غير واضح

[ جيرالد فايرستاين ]

قال جيرالد فايرستاين، سفير الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق لدى اليمن، إن إدراج جماعة الحوثي في اليمن على قائمة المنظمات الإرهابية الأجنبية خطأ كبير.

 

وأضاف فايرستاين -في مقال له نشره معهد واشطن للشرق الأوسط- "بصرف النظر عن استرضاء شركاء الخليج، لا يزال الأساس المنطقي لتصنيف الحوثيين غير واضح".

 

وتابع "لا يوجد سبب وجيه للاعتقاد بأنه سيؤثر على الحوثيين، الذين ليس لديهم وجود دولي يذكر خارج علاقاتهم مع إيران، أو قدرتهم على الحفاظ على حملتهم العسكرية في اليمن".

 

وأردف الدبلوماسي الأمريكي "قد ترى الإدارة أيضًا أن هذا هو أحد فرصها الأخيرة لتقويض إيران، على الرغم من أنه من الصعب رؤية أنه سيكون له تأثير كبير على الإيرانيين أيضًا".

 

واستدرك "تصر الإدارة على أنها ستضمن ألا يؤثر التصنيف على قدرة المنظمات الإنسانية على مواصلة عملياتها ذات الأهمية الحاسمة في اليمن، بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين والتي يعيش فيها 70% من سكان اليمن".

 

وبحسب فايرستاين فإن القلق هو أن تأثيرات النظام الثانوي والثالثي ستقوض مع ذلك تلك العمليات. يتم تسليم معظم المواد الغذائية والإمدادات الأساسية في اليمن من قبل مستوردي القطاع الخاص، وليس المنظمات الإنسانية، إذ يعتمد هؤلاء المستوردون على شبكات الدعم، بما في ذلك البنوك وشركات الطيران والشاحنين وغيرهم.

 

وقال "إذا قررت هذه المجموعات أن خطر التعرض للعقاب من قبل حكومة الولايات المتحدة يفوق أهمية خدمة السوق اليمنية، فإن قدرة القطاع الخاص على استمرار العمليات ستتضرر بشدة، إن لم تنته بشكل منحرف".

 

ولفت إلى أن قرار تعيين الحوثيين في الساعة الحادية عشرة بمثابة تمرين آخر لا طائل من ورائه في فن الأداء الترامبي لا معنى له على نطاق واسع وقليل الأهمية باستثناء المتفرجين الأبرياء الذين سيؤذونهم.


التعليقات