ضبط مخبأ كبير للأسلحة قبالة سواحل الصومال ومسؤول أمريكي يرجح أن تكون متجهة إلى اليمن
- وكالات الاربعاء, 17 فبراير, 2021 - 11:15 صباحاً
ضبط مخبأ كبير للأسلحة قبالة سواحل الصومال ومسؤول أمريكي يرجح أن تكون متجهة إلى اليمن

[ ضبط سفينة على متنها أسلحة في سواحل اليمن - ارشيفية ]

ضبطت البحرية الأمريكية، مساء الثلاثاء، أسلحة قبالة سواحل الصومال كانت في طريقها إلى اليمن.

 

وقالت البحرية الأمريكية في بيان لها إنها صادرت مخبأ كبيرًا للأسلحة كان يتم تهريبه بواسطة سفينتين صغيرتين قبالة سواحل الصومال، وسط حرب طاحنة في اليمن القريب.

 

وأوضحت أن من بين الأسلحة التي ضبطتها المدمرة يو إس إس ونستون إس تشرشل في المحيط الهندي الأسبوع الماضي، آلاف البنادق من طراز كلاشينكوف، والرشاشات الخفيفة، وبنادق القنص الثقيلة، وقاذفات القنابل الصاروخية.

 

وقالت إنه على مدار يومين أوقفت المدمرة زورقين وفتشتهما كجزء من دورية الأمن البحري الروتينية في المنطقة، وأنه تم إطلاق سراح من كانوا على متنهما بعد التفتيش.

 

ولم يحدد الأسطول البحري الخامس المتمركز في البحرين في بيانه مصدر الأسلحة المهربة أو يكشف عن وجهتها، لكن مسؤول دفاعي أمريكي تحدث لوكالة أسوشيتدبرس شريطة عدم الكشف عن هويته، لأنه غير مخول لمناقشة تفاصيل المصادرة، قائلا إن هناك "بعض المؤشرات" على أن الأسلحة كانت متجهة إلى اليمن الذي مزقته الحرب عبر خليج عدن.

 

وأضاف المسؤول أن السلطات تواصل التحقيق.

 

وعكست مجموعة الأسلحة على متن المراكب الشراعية الشحنات الأخرى التي اعترضتها الولايات المتحدة والقوات المتحالفة معها في المنطقة، والتي تبين فيما بعد أنها متجهة إلى اليمن للمتمردين الحوثيين.

 

ويقول محللون إن نمط الشحنة يطابق حالات سابقة للتهريب الإيراني المشتبه به إلى اليمن.


التعليقات