توكل كرمان لـ"بايدن": نحن بانتظار محاسبة من أمر وارتكب جريمة قتل خاشقجي
- خاص السبت, 27 فبراير, 2021 - 09:20 صباحاً
توكل كرمان لـ

[ كرمان: تقرير واشنطن عن مقتل خاشقجي لن يكون ذا معنى ما لم يتضمن إجراءات تجاه مخططي ومنفذي العملية ]

قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان إن قيام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن بنشر تقرير الاستخبارات الأمريكية حول قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي يجب أن يكون علامة فارقة في السياسة الأمريكية تجاه قضايا الشرق الأوسط وخصوصا فيما يتعلق بقضايا حقوق الإنسان والحريات العامة.

 

وأضافت كرمان -في تغريدات على تويتر- أن نشر تقرير مقتل وتقطيع جمال خاشقجي لن يكون ذا معنى ولا مغزى ما لم يتضمن إجراءات واضحة تجاه مخططي ومنفذي العملية.

 

وأشارت إلى أن من ضمن تلك الإجراءات محاكمة ومعاقبة بن سلمان الذي أثبت التقرير أنه من أمر باختطاف جمال وقتله وكذلك والمتهمين الرئيسيين الذين أقدموا على ارتكاب هذه الجريمة النكراء.

 

 

وتابعت اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام "ما يجب أن تدركه إدارة بايدن أن عملية قتل خاشقجي تعد جزءا من سياسة السعودية في تصفية أصحاب الرأي الحر، بطرق قاسية وغير إنسانية".

 

وأردفت أن "هذه السياسة الرعناء يجب أن تواجه بكل حزم وأن تخضع للمساءلة الدولية، نحن بانتظار خطوة ما بعد التقرير وهي محاسبة ومعاقبة من أمر ومن ارتكب هذه الجريمة البشعة".

 

في وقت سابق الجمعة، كشف تقرير الاستخبارات الوطنية الأمريكية النقاب عن موافقة ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على عملية لخطف أو قتل خاشقجي في مدينة إسطنبول التركية عام 2018.

 

ونقل التقرير عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن "ولي العهد السعودي وافق على تنفيذ عملية في مدينة إسطنبول بتركيا لاعتقال أو قتل الصحفي جمال خاشقجي".

 

كما أفاد التقرير الاستخباراتي بأن ولي العهد السعودي كان يرى في خاشقجي "تهديدا للمملكة"، وأيد استخدام تدابير عنيفة إذا لزم الأمر لإسكاته.

 

يشار أن تقرير الاستخبارات الأمريكية صدر عقب مباحثات هاتفية جرت اليوم بين الرئيس الأمريكي جو بايدن والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

والتقرير مصنف غير سري لكن إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كانت ترفض نشره.

 

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل قنصلية الرياض بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

 

وفي أول رد على التقرير، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، الجمعة، رفضها "القاطع" لما ورد في تقرير المخابرات الأمريكية، واعتبرت ما ورد فيه "استنتاجات مسيئة وغير صحيحة".


التعليقات