رايتس رادار تدعو إلى التدخل الإنساني لإنقاذ 60% من نازحي اليمن في مأرب
- متابعة خاصة السبت, 06 مارس, 2021 - 10:22 مساءً
رايتس رادار تدعو إلى التدخل الإنساني لإنقاذ 60% من نازحي اليمن في مأرب

[ الوضع الإنساني بمأرب ]

دعت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان اليوم السبت المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل لتدارك الكارثة الإنسانية التي تهدد حياة آلاف الأسر من النازحين في مأرب شمال شرق اليمن.

 

وقالت المنظمة إنه وبسبب الحرب في اليمن فإن مأرب استقبلت ما نسبته 60% من نازحي الجمهورية، بواقع 320 ألف أسرة، وبزيادة سكانية بلغت مليونين و235 ألف نسمة.

 

وأكدت أن التصعيد العسكري الذي بدأ منذ يناير الماضي تسبب بتداعيات إنسانية هي الأكبر حتى الآن، الأمر الذي يؤدي إلى مضاعفة المعاناة.

 

وبحسب رايتس رادار فإن 14 ألف شخص نزحوا منذ بداية التصعيد نحو مدينة مأرب والمديريات المحيطة بها، مضيفة أن 2000 أسرة اضطرت للتوجه إلى مدينة مأرب وضواحيها، قادمة من القرى ومخيمات النزوح في كلٍ من صرواح، ومجزر، والجدعان، التابعة لمديرية رغوان، إضافة لنازحي مديرية بني ضبيان من محافظة صنعاء.

 

كما أوضحت أن شهود عيان تحدثوا إليها بشأن اعتداءات تعرض لها النازحون تنوعت بين القصف، والألغام والعبوات الناسفة التي زرعت في الطرق المؤدية إلى مصالحهم اليومية كالمزارع وغيرها الأمر الذي بسببه حرموا من الأمان ومن ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

 

وأكدت أن مسلحي الحوثي اتخذوا من بعض المخيمات التي وصلوا إليها مواقع عسكرية من خلال التمركز فيها وجعلوا من بقي فيها كدروع بشرية.

 

وذكرت أن مخيمات النزوح الواقعة في نطاق مديريات صرواح ومدغل ومجزر غرب مأرب تعرضت أكثر من مرة للحصار والقصف، مبينة أن القصف المدفعي الحوثي تسبب بتضرر 7 مخيمات للنازحين في مديرية مجزر وفي مقدمتها الخانق، وهو أكبرها، مما أدى لنزوح حوالي 4500 أسرة.

 

وطالبت رايتس المنظمات والمجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته الإنسانية تجاه ضحايا الحرب، لمنع حدوث كارثة إنسانية غير مسبوقة منذ بدء الحرب في سبتمبر 2014.

 

ودعت لضرورة العمل على تلبية الاحتياجات الأساسية والملحة للأسر النازحة بتوفير مواد الإيواء والشرب والغذاء، كما دعت السلطة المحلية في محافظة مأرب ومعها الجهات المعنية في الدولة لمضاعفة الجهود لاستيعاب النازحين الفارين من الحرب.

 

وطالبت الحكومة الشرعية بتخصيص نقاط استقبال للنازحين، ودراسة آلية لاستيعابهم، وتوفير حاجتهم الماسة من مواد الإيواء والدعم الصحي والنفسي، فضلاً عن ترتيب الاحتياجات التعليمية لأطفالهم ممن هم في مستوى الدراسة.

 

ودعت منظمة رايتس رادار التحالف إلى دعم جهود الحكومة للتعامل مع الوضع الإنساني الكارثي الذي تعيشه آلاف الأسر النازحة في مأرب بجسر جوي يمكن من خلاله توفير المواد الإغاثية الإسعافية لمواجهة الاحتياج الإيوائي والغذائي والصحي للنازحين.


التعليقات