أميركا وبريطانيا ترحبان بمبادرة الرياض لإنهاء حرب اليمن
- متابعة خاصة الثلاثاء, 23 مارس, 2021 - 08:49 صباحاً
أميركا وبريطانيا ترحبان بمبادرة الرياض لإنهاء حرب اليمن

رحبت الإدارة الأميركية بمبادرة السعودية لإنهاء الحرب باليمن والتزامها والحكومة اليمنية بوقف إطلاق النار والدخول في عملية سياسية.

 

ودعت جالينا بورتر نائبة المتحدث باسم الخارجية الأميركية -خلال إفادة صحفية- كل الأطراف اليمنية إلى وقف إطلاق النار فورا، وبدء محادثات برعاية الأمم المتحدة.

 

بدوره، قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الاثنين إن "بريطانيا ترحب بمبادرة السلام الجديدة التي اقترحتها السعودية لإنهاء الحرب في اليمن"، وحث الحوثيين على العمل مع خصومهم السعوديين لوضع حد للصراع المستمر منذ 6 سنوات.

 

وقال راب في تغريدة على تويتر "أرحب بإعلان السعودية اليوم بخصوص وقف إطلاق النار في اليمن. التحرك لتخفيف القيود على وصول المساعدات الإنسانية أمر ضروري. يجب على الحوثيين الآن اتخاذ خطوات بالمثل صوب السلام وصوب إنهاء معاناة الشعب اليمني".

 

وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان عن مبادرة جديدة لإنهاء الحرب في اليمن، لكن جماعة الحوثي سرعان ما ردت بالقول إن المبادرة لم تأتِ بجديد، في المقابل أكدت الحكومة اليمنية دعمها للمبادرة.

 

وأوضح الوزير، خلال مؤتمر صحفي بالرياض، الاثنين، أن المبادرة السعودية تدعو لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن تحت مراقبة الأمم المتحدة، مؤكدا أنه سينفذ فورا عند موافقة الحوثيين على المبادرة.

 

ووفقا لمبادرة الرياض، سيسمح التحالف بإعادة فتح مطار صنعاء لعدد محدد من الوجهات الإقليمية والدولية المباشرة.

 

من جهته، أعرب الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي عن أمله في أن يسارع الحوثيون بقبول المبادرة للبدء في مشاورات سلام بين الأطراف اليمنية.

 

وأكد -في سلسلة تغريدات عبر موقع تويتر- التزام بلاده بتنفيذ المبادرة حال قبول الحوثيين بها تحت إشراف الأمم المتحدة ومراقبتها.

 

وأشار نائب وزير الدفاع إلى أن إعلان المملكة هذه المبادرة يهدف لرفع المعاناة عن الشعب اليمني، ومنح الحوثيين الفرصة لإعلاء مصالح اليمن وشعبه على "الأطماع الإيرانية" حسب تعبيره.


التعليقات