"أمهات المختطفين" تدعو لإطلاق سراح المختطفين في سجون جميع الأطراف اليمنية
- متابعة خاصة الاربعاء, 14 أبريل, 2021 - 12:50 صباحاً

[ رابطة أمهات المختطفين ]

قالت رابطة أمهات المختطفين إن رمضان السابع يحل على أمهات المختطفين وما زال 633 مدنياً مختطفاً في سجون الحوثيين بينهم 115 مخفي قسرياً.

 

وأضافت أنه ما يزال 39 مدنياً معتقلاً في سجن بئر أحمد في عدن، و38 مدنياً مخفي قسرياً في سجون سرية تتبع قوات الحزام الأمني في مدينة عدن أيضاً، إلى جانب 23 مدنياً معتقلاً في سجون الحكومة الشرعية بينهم مدنيان مخفيان قسرياً، بالإضافة إلى 11 مدنيا مختطفا لدى قوات الساحل الغربي.

 

وأكدت الرابطة أنه في ظل تفشي فيروس كورونا فإن الأمهات يعشن حالة من الهلع على أبنائهن المختطفين والمعتقلين والمخفيين، حيث وبيئة السجون من خلال استماع لشهادات الضحايا لخمس سنوات مضت سيئة للغاية.

 

وأوضحت أن السجون تشهد حالة من الازدحام وانعدام التهوية اللازمة والحرمان من التعرض للشمس والتجويع وقلة المياه، إلى جانب عدم توفير الدواء.

 

وأشارت إلى أنها وثقت (131) مدنياً مختطفاً مريضاً في سجون جماعة الحوثي، وتسعة مدنيين مختطفين لدى قوات الحزام الأمني بعدن، ومعتقلين اثنين لدى الحكومة الشرعية، ومختطفاً مدنيا واحداً لدى قوات الساحل الغربي. 

 

وأشارت إلى أن جهات الاختطاف والاعتقال تنتهج الحرمان من الرعاية الطبية وسيلة للتعذيب والعقاب، وتترك المرضى من المختطفين والمعتقلين للموت حيث رصدت رابطة أمهات المختطفين وفاة (17) مختطفاً ومعتقلاً بسبب الحرمان من الرعاية الطبية.

 

ولفتت رابطة أمهات المختطفين إلى أنه مع كل هذه المخاطر لم تتلقَ من الأطراف في اليمن سوى مزيد من التعنت في إطلاق سراح المدنيين المختطفين والمعتقلين بل والاستمرار في إخفاء العشرات منهم، إلى جانب فشل الأطراف المستمر في المفاوضات المتعلقة بشأن المختطفين والمعتقلين تحت مبررات غير مقبولة.

 

ووجهت نداء إلى جميع الأطراف والجهات اليمنية التي تختطف وتعتقل وتخفي المدنيين أن تطلق سراحهم دون قيد وشرط، مذكرةً الأطراف التي أعلنت استعدادها للإفراج عن جميع المختطفين بأن قوائم أسماء المختطفين والمعتقلين والمخفيين وأماكن احتجازهم في أدراج مكاتبهم وما عليهم سوى الصدق باتخاذ خطوات عملية.

 

وطالبت الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص والدول الراعية للسلام بتكثيف الضغط مع تفشي فيروس كوفيد-19 على جهات الاعتقال المتمثلة بجماعة الحوثي وقوات الحزام الأمني والحكومة الشرعية وقوات الساحل الغربي لإطلاق سراح المدنيين المختطفين والمعتقلين والمخفيين قسرياً.

 

ودعت الشخصيات اليمنية ذات التأثير والوساطات المحلية وجميع أفراد المجتمع لاستثمار هذا الشهر الفضيل بالسعي الحثيث لإنقاذ أقاربهم وأصدقائهم وجيرانهم وأبناء مناطقهم من المدنيين المختطفين والمعتقلين والمخفيين وإطلاق سراحهم ولمّ شملهم بعائلاتهم.


التعليقات