البركاني: جرائم الاحتلال الإسرائيلي مبعثها ضمانه تخلي العرب عن منطق المواجهة العسكرية
- متابعة خاصة الاربعاء, 19 مايو, 2021 - 07:26 مساءً
البركاني: جرائم الاحتلال الإسرائيلي مبعثها ضمانه تخلي العرب عن منطق المواجهة العسكرية

[ البركاني خلال اجتماع للبرلمان العربي ]

قال رئيس مجلس النواب اليمني، سلطان البركاني، إن "ما يجري اليوم في فلسطين كلها وغزة والقدس بالذات أمام اعتداءات الكيان الصهيوني يوجب علينا كعرب ومسلمين ألا نكتفي ببيانات الشجب والإدانة أو الاستنكار لأن ذلك لن يوقف المعتدي عن عدوانه".

 

وأضاف البركاني -في كلمة اليمن التي ألقاها الأربعاء في الجلسة الطارئة للبرلمان العربي- "لم يعد أمامنا من خيار إزاء جرائم الاحتلال الصهيوني المتصاعدة ضد الشعب العربي الفلسطيني إلا أن نتحمل المسؤولية التاريخية لمواجهته وأن نطرق أبواب العالم أجمع تحشيداً لرفضه وردعه وإيقاف عبثه، وأن نستنهض ضمير العالم لتحمل مسؤولياته وألا يسمح بحدوث المأساة بحق الشعب الفلسطيني".

 

وتابع أن "تلك الممارسات الإسرائيلية مبعثها أن إسرائيل ضمِنت تخلينا عن منطق المواجهة العسكرية واستعدادنا للتعايش معها بمقابل قيام دولة فلسطينية بما ينهي النزع الذي تجاوز السبعين عاماً رغم إدراكنا أن إسرائيل كانت ولا تزال مصدر تهديد لأمننا القومي العربي بعامته، ولأمن البلدان الواقعة في محيطها اللصيق أو القريبة منها".

 

وأشار إلى أن دولة الاحتلال ضربت عرض الحائط بكل إشارات التعايش معها وبكل القرارات الدولية والمعاهدات والاتفاقات والمواثيق، وأن صمت المجتمع الدولي إزاء هذه الجرائم النكراء وصمة عار في جبين الإنسانية والدول والأنظمة والمنظمات والشعوب والضمائر الحية فوق هذا الكوكب.

 

وشدد رئيس البرلمان اليمني على ضرورة بقاء البرلمان العربي في حالة انعقاد دائم وبذل الجهود من أجل إيقاف العدوان من خلال الأمم المتحدة والدول دائمة العضوية ودعوة الأمم المتحدة إلى تحمل مسؤولياتها لتنفيذ القرارات الدولية والاتفاقات والمعاهدات والمواثيق ذات الصلة بالتطورات القائمة بالقدس أو الأراضي الفلسطينية كاملة، وحث الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة على اتخاذ التدابير اللازمة لوقف الانتهاكات الإسرائيلية وجبر أضرارها.

 

ودعا البركاني إلى إنشاء هيئة تمويلية لدعم صمود المقدسيين ولتلبية احتياجاتهم، وللتغلب على نقص التمويل الذي يمثل أحد المشاكل الرئيسية التي تواجه المؤسسات الفلسطينية في القدس الشرقية.

 

ولفت إلى أهمية صياغة إستراتيجية إعلامية منسقة بين دول منظمة التعاون الإسلامي لإعلاء الأصوات الفلسطينية تحدياً للآلة الإعلامية الإسرائيلية التي تحاول تشويه قدسية القدس أو تُعرض القدس مجرداً من تاريخه.

 

وحتى الأربعاء، بلغ عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة 227 شهيدا، بينهم 64 طفلا و38 سيدة، بجانب أكثر من 1620 جريحا، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية بالقطاع.

 

واستشهد 28 فلسطينيا، بينهم 4 أطفال، وأصيب قرابة 7 آلاف في الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي يستخدم خلالها الرصاص الحي والمعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق الفلسطينيين.

 

بينما قُتل 12 إسرائيليا وأصيب أكثر من 600 آخرين، خلال رد الفصائل الفلسطينية بإطلاق صواريخ من غزة، بحسب "نجمة داود الحمراء" الإسرائيلية.


التعليقات