الاتحاد الأوروبي يؤكد أن الحل المستدام للأزمة في اليمن يتطلب وقفا عاجلا لإطلاق النار
- متابعة خاصة الثلاثاء, 01 يونيو, 2021 - 11:11 مساءً
الاتحاد الأوروبي يؤكد أن الحل المستدام للأزمة في اليمن يتطلب وقفا عاجلا لإطلاق النار

[ الاتحاد الأوروبي يشارك في اجتماع للفاعلين الإنسانيين مع اقتراب المجاعة في اليمن ]

أكد الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، في اجتماع للفاعلين الإنسانيين في اليمن، أن الحل المستدام للأزمة اليمنية يتطلب وقفا عاجلا لإطلاق النار.

 

وفي الاجتماع، عبر المشاركون عن قلقهم المستمر حول الوضع الإنساني في اليمن إذ وصلت الاحتياجات إلى مستويات غير مسبوقة ويظل تهديد المجاعة الواسعة الانتشار أمرا ملموسا أكثر من ذي قبل.

 

وقال المفوض الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيش إن اليمن يظل في أكبر أزمة إنسانية مع مجاعة غير مسبوقة تلوح في الأفق، مؤكدا دعم الاتحاد والتزامه بدعم المحتاجين.

 

ودعا المسؤول أطراف النزاع إلى احترام القانون الإنساني الدولي والسماح بإيصال المساعدات المطلوبة بشدة إلى المتضررين في مختلف أنحاء اليمن.

 

من جهته، قال الوزير السويدي للتعاون الدولي والشؤون الانسانية بير أوسلون فريد، إن الاتحاد الأوروبي يظل ملتزما بدعم الشعب اليمني، الذي تحمل عواقب نزاع مدمر لأكثر من ست سنوات.

 

وأوضح أنه يجب أن "تصل جهود الإغاثة إلى جميع اليمنيين المحتاجين للمساعدة والحماية الطارئة، وأن نهج اجتماع كبار المسؤولين الإنسانيين فريد من نوعه وقد أثبت أنه يمكن تحقيق تحسن ملموس عندما نتحدث بصوت واحد كمجتمع إنساني، ومن الأساسي أن نراقب بشكل مشترك التقدم وأن نواصل الدفع باتجاه مزيد من التحسن".

 

وأكد المانحون ووكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية اليمنية والدولية على التزامهم بمواصلة العمل المشترك وفقا للموقف الجماعي الراسخ الذي تم تبنيه أثناء الاجتماع الأول لكبار المسؤولين الإنسانيين حول اليمن في فبراير 2020، والذي تعزز بشكل أكبر في الاجتماع الثاني في نوفمبر 2020.

 

كما شدد المانحون على "أهمية حشد موارد إضافية بشكل عاجل وصرفها في الوقت الملائم دعما لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، حيث يؤدي العجز في التمويل إلى انقطاع البرامج المنقذة للأرواح، وسيصبح مزيد من الناس في خطر إن لم يتم تلقي موارد إضافية قريبا".

 

ولفت المانحون إلى الحاجة "لتعزيز التنسيق الإنساني والتنموي والاستثمارات في التعافي والتنمية مطلوبة بالتوازي مع جهود الاستجابة الطارئة لتجنب مجاعة وشيكة، مع دعم التعافي الأطول مدى والمستدام". 


التعليقات