تقرير حقوقي يوثق 36 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية
- متابعة خاصة الخميس, 01 يوليو, 2021 - 06:53 مساءً
تقرير حقوقي يوثق 36 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية

[ تقرير حقوقي حول انتهاكات بحق الصحفيين اليمنيين ]

أعلن مرصد الحريات الإعلامية توثيقه 36 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام الحالي.

 

وقال تقرير للمرصد إنه سجل 36 حالة انتهاك تعرض لها صحفيون يمنيون ومؤسسات إعلامية خلال النصف الأول من العام الحالي 2021، تنوعت بين اختطاف وإصابة واعتداء وتهديد.

 

وحذر المرصد من استمرار استهداف الصحافة والمؤسسات الإعلامية، حيث تحاول الأطراف المتصارعة في اليمن فرض قبضتها على وسائل الإعلام المتواجدة في مناطقها.

 

وأشار إلى أن مناطق سيطرة الحوثيين باتت شبه خالية من تواجد الصحافة المستقلة المعارضة، وما حدث في مناطق سيطرة الانتقالي من سيطرة على وسائل إعلامية كوكالة "سبأ" وطرد موظفيها واستبدال اسمها، واستمرار الانتهاكات ضد الصحفيين في تعز وحضرموت بوتيرة عالية.

 

وقال التقرير إن الانتهاكات تنوعت بين 7 حالات اعتقال وحالة اختطاف واحدة وحالة إصابة و7 حالات تهديد و4 حالات اعتداء و4 جلسات محاكمة وحالة انتهاك ضد وكالة "سبأ" و11 حالة أخرى.

 

وبحسب التقرير، فإن جماعة الحوثي تتصدر قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين بواقع 15 حالة انتهاك من إجمالي الحالات المسجلة، فيما مارست الحكومة الشرعية 9 حالات انتهاك، وحالتين مارسها الانتقالي الجنوبي، و6 انتهاكات قام بها مجهولون، و4 حالات انتهاك مارسها متنفذون.

 

وتطرق تقرير المرصد إلى رفض جماعة الحوثي إطلاق سراح 8 صحفيين محكوم عليهم بالإعدام، ومر على البعض منهم أكثر من خمسة أعوام.

 

وطالب تقرير المرصد أطراف الصراع بالتوقف الفوري عن استهداف الصحفيين ونشطاء التواصل، ومحاسبة مرتكبي تلك الجرائم باعتبارها لا تسقط بالتقادم، ولن يفلت مرتكبوها من العقاب.


التعليقات