ليندركينغ يبحث مع مسؤول إماراتي أهمية تنفيذ اتفاق الرياض
- متابعة خاصة الاربعاء, 14 يوليو, 2021 - 02:22 مساءً
ليندركينغ يبحث مع مسؤول إماراتي أهمية تنفيذ اتفاق الرياض

أجرى المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيموثي ليندركينج، الثلاثاء، مباحثات مع المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات أنور قرقاش الذي يزور الولايات المتحدة حالياً، حول الأوضاع والتطورات الجارية في اليمن.

 

وقالت الخارجية الأمريكية -في تغريدة على تويتر- إن ليندر كينغ تحدث إلى قرقاش عن "أهمية تنفيذ اتفاق الرياض، وضمان عودة حكومة المناصفة إلى العاصمة المؤقتة عدن وتحسين حياة المواطنين".

 

وأكد الجانبان على الحاجة لوقف إطلاق نار شامل ووقف التصعيد خاصة في مأرب وجنوب اليمن.

 

 

وفي وقت سابق أمس الثلاثاء، اتهم فريق الحكومة اليمنية لمتابعة تنفيذ اتفاق الرياض، المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم اماراتياً، بعدم الالتزام بما تم الاتفاق عليه.

 

وفي 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، تم توقيع اتفاق الرياض، برعاية سعودية ودعم أممي، بهدف حل الخلافات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي.

 

وبموجب الاتفاق، جرى تشكيل حكومة مناصفة بين محافظات الجنوب والشمال، أواخر العام الماضي، يشارك فيها المجلس الانتقالي.

 

لكن حتى اليوم لم يتم إحراز تقدم ملحوظ في مسألة تنفيذ الشق العسكري من اتفاق الرياض، خصوصا دمج قوات الجيش والأمن التابعة للحكومة والمجلس الانتقالي، تحت قيادة وزارتي الداخلية والدفاع.

 

والأسبوع الماضي، حذرت كلٌّ من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا، المجلس الانتقالي من التصعيد في جنوب البلاد، مشيرة إلى أن ذلك يعتبر مخالفاً لاتفاق الرياض ويقوض وحدة وأمن واستقرار اليمن، ولوحت واشنطن برد دولي تجاه هذا التصعيد.


التعليقات