أدان إعدام الحوثيين لتسعة من أبناء تهامة بتهمة اغتيال الصماد..
"الأمريكي للعدالة" يدعو الأمم المتحدة ومبعوثها إلى التحرك والضغط على الحوثيين لإيقاف الإعدامات
- متابعة خاصة السبت, 18 سبتمبر, 2021 - 01:35 مساءً

أدان المركز الامريكي للعدالة (ACJ) ما أقدمت عليه جماعة الحوثي، صباح اليوم السبت، من جريمة إعدام تسعة من أبناء تهامة، بتهمة التخطيط والتعاون فيما عرف على مدى الأشهر الماضية بمسرحية محاكمة قتلة "صالح الصماد".

 

ودعا المركز الأمريكي كافة المعنيين بحقوق الإنسان وعلى رأسهم الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن إلى التحرك العاجل والضغط على الحوثيين لإيقاف عقوبة الإعدام والمحاكمات الزائفة والجائرة وإلغاء كافة قرارات الإعدام الظالمة وإطلاق سراح كل المختطفين والمعتقلين تعسفيا من المدنيين السياسيين والصحفيين وغيرهم.

 

وكانت المحكمة الجزائية الخاضعة لجماعة الحوثي في الحديدة، ومن خلال محاكمة غير قانونية وتفتقر لأدنى معاير العدالة، أصدرت في أغسطس 2020 حكماً بإعدام 62 متهما في قضية مقتل "الصماد" من ضمنهم التسعة الذين قامت بإعدامهم اليوم بعد تعذيبهم وإخفائهم قسريا طيلة فترة اختطافهم وحتى إعدامهم.

 

الضحايا الذين تم إعدامهم هم: محمد نوح، إبراهيم عاقل، علي القوزي، عبد الملك حميد، معاذ عباس، محمد المشخري، محمد هيج، محمد قوزي، عبد العزيز الأسود (قاصر) )، وكان المتهم العاشر "علي كزابة"، توفي داخل السجن نتيجة التعذيب الوحشي والمعاملة السيئة التي تعرض لها هو وبقية رفقائه التسعة.


التعليقات