"مراجعات جمهورية" .. ناد ثقافي يمني يقيم مؤتمره الثاني في اسطنبول
- خاص - نجم محمد الإثنين, 18 أكتوبر, 2021 - 04:21 مساءً

أقيمت مساء الأحد، فعاليات المؤتمر الثاني لنادي الإكليل الثقافي والفني بعنوان" مراجعات جمهورية .. كمدخل لاستعادة اليمن الجمهوري"، في مدينة إسطنبول التركية.

 

المؤتمر أقيم بحضور قرابة 200 شخص منهم سياسيين وبرلمانيين وباحثين ونشطاء من أبناء الجالية اليمنية أجريت فيه نقاشاتٍ عن أسباب تراجع النظام الجمهوري وعودة الإمامة، كما تناول نقاش الخطاب المتنامي للحراك القومي اليمني من منظور نقدي.

 

وقال رئيس نادي الإكليل حمزة الدعيس في تصريح لـ "الموقع بوست" قررنا إقامة المؤتمر في أشهر اليمنيين المقدسة سبتمبر وأكتوبر، وقررنا أن تكون زوايا النقاش مختلفة عن سابقاتها وأن نزيح الستار ونجري مكاشفة للأخطاء التي تسببت في تعثّر النظام الجمهوري من خلال أوراق علمية وسردية أكاديمية بحتة.

 

وأضاف الدعيس: هذا المؤتمر يأتي ضمن سياق الفعاليات التي عمل عليها الإكليل منذ تأسيسه والذي لم ينفصل عن واقعه، وساند معركة الجمهورية عبر الفعاليات الفكرية وإعادة بعث الذات اليمنية وإحياء الرموز الوطني التي كافحت الإمامة.

 

 

وأشار إلى أن الحراك القومي اليمني في الخارج يتنامى يوماً بعد آخر، وقادم بقوة من خلال شباب واعد يعرف أدبيات المعركة في اليمن ويقرأ التاريخ جيداً، ولديها قضية وطنية، كما أن انخراط الشباب في المؤسسات المدنية والديمقراطية يؤهله لبناء الوطن مستقبلاً.

 

وتخلل المؤتمر فقرات فنية عدّة، بالإضافة إلى توقيع رواية " الشيخ أحمد " للكاتب والروائي اليمني د. مروان الغفوري.

 

وخلُص المؤتمر إلى توصيات من أجل تلافي الأخطاء التي تسببت بتعّثّر الجمهورية في اليمن، أبرزها ضرورة تخليق وتيارات وطنية جديدة، وضرورة إسنادها، ويأتي في مقدمة هذه التيارات الشعبية والوطنية الحراك القومي الوطني " أقيال"، الذي تخلق في مرحلة صعبة من تاريخ الأمة اليمنية وفتح بابا واسعا من الأمل لخلق قوة وطنية جمهورية فتية وشابة امتلكت خطاب وأهداف نابعة من حاجة الشعب إلى كيان قومي يضع عين على التاريخ وعين على المستقبل وهذا الكيان بحاجة لنقد وترشيد من قبل اليمنيين الجمهوريين أصحاب المصلحة الحقيقية في التغيير.

 

ونادي الإكليل هو نادي ثقافي فني تم تأسيسه في تركيا مطلع العام 2020، بهدف نشر الوعي والتنمية الفكرية والثقافية والسياسية في أوساط اليمنيين، من أجل خلق تيار يستوعب أهمية الهوية والقومية اليمنية والجمهورية.

 

 


التعليقات