ناشئو اليمن .. خطوة واحدة تفصل الأحمر عن كتابة التاريخ
- عاطف العميري الأحد, 12 ديسمبر, 2021 - 07:39 مساءً
ناشئو اليمن .. خطوة واحدة تفصل الأحمر عن كتابة التاريخ

[ المنتخب اليمني للناشئين ]

في إنجاز كبير، ولأول مرة في تاريخ كرة القدم اليمنية، الأحمر الصغير يتأهل لنهائي كأس غرب آسيا الثامنة للناشئين تحت 17 سنة، المقامة في مدينة الدمام السعودية، وسيواجه المنتخب السعودي، حامل لقب النسخة الماضية، في مباراة تنذر بالمتعة والإثارة، نظرا للمستويات التي قدمها المنتخبين في المباريات الماضية، هذا التقرير يسلط الأضواء على طريق المنتخبين إلى النهائي.

 

الطريق إلى النهائي.. الأحمر لا يرحم

 

وقع المنتخب اليمني في المجموعة الثالثة، إلى جانب منتخبي البحرين والأردن، وفي مباراته الأولى، واجه الأحمر الصغير منتخب النشامى الأردني المنتشي بفوزه على نظيره البحريني برباعية نظيفة، الأحمر الصغير وجد نفسه متأخرا بهدف عند نهاية الشوط الأول، لكنه عاد في الشوط الثاني بقوة وسجل ثلاثة أهداف، ليقلب تأخره إلى فوز، ويحصد الثلاث النقاط.

 

الأحمر الصغير وبالرغم من فوزه على النشامى، إلا أنه احتل المركز الثاني بفارق الأهداف عن منتخب الأردن، وكان لابد له من الحصول على نقطة على الأقل من مباراته ضد المنتخب البحريني ليتصدر المجموعة ويتأهل إلى نصف النهائي مباشرة، دون الدخول في حسابات معقدة.

 

المنتخب اليمني أظهر قوته وتجبر على المنتخب البحريني وفاز عليه بخماسية نظيفة، ليضمن تأهله إلى نصف النهائي بالعلامة الكاملة، وبهجوم ضارب.

 

نصف النهائي.. مباراة أعصاب

 

في دور نصف النهائي، واجه الأحمر الصغير، نسور قاسيون ( المنتخب السوري )، الذي تأهل إلى نصف النهائي كأفضل ثانٍ في الثلاث المجموعات، بعد أن خسر في مباراته الأولى ضد المنتخب الإماراتي برباعية مقابل هدف، ولكنه عاد ليسحق نظيره الفلسطيني بسداسية نظيفة ليضمن تأهله إلى نصف النهائي.

 

وفي المباراة التي أقيمت على ملعب ( الأمير محمد بن فهد ) في الدمام، انتهى الشوط الأول بين المنتخبين بالتعادل السلبي، شوط كان حافلًا بالفرص للأحمر الصغير، لكن الحارس السوري وقف سدًّا منيعا، وتصدى للهجوم اليمني، وحال دون وصول أشبال سبأ لشباك نسور قاسيون.

 

في الشوط الثاني واصل لاعبو الأحمر الضغط على مرمى المنتخب السوري، ليتمكنوا من إحراز الهدف الأول بعد مضي ثلاث دقائق فقط من الشوط الثاني، عن طريق اللاعب عبدالرحمن الخضر، المنتخب السوري انتظر نحو عشرين دقيقة ليدرك التعادل عن طريق البديل عيسى في الدقيقة 70 من تسديدة رائعة.

 

الدقائق الأخيرة شهدت تبادل الهجمات بين المنتخبين، لاعبو الأحمر  الصغير أضاعوا العديد من الفرص، بدوره كثف المنتخب السوري هجومه على الشباك اليمنية، لكنهم فشلوا في ترجمة الهجمات إلى أهداف، وفي الوقت بدل الضائع، وقبل دقيقة من النهاية بالتحديد، هجمة يمنية، ثم تسديدة تصطدم بمدافع سوري، ليعيدها بالخطأ إلى لاعب الأحمر عصام ردمان والذي سدد الكرة بقوةٍ تترك الحارس السوري دون تصرف، وتسكن الشباك.

 

هدف أشعل فرحة عارمة في المدرجات، وخلف الشاشات، لكنه أيضا أثار الحقد والحنق في قلب مدرب حراس المنتخب السوري، مما دفعه للاعتداء بالصفع على لاعبنا الصغير، سعيد العولقي، وكاد الأمر يتتطور لاشتباك جماعي بين لاعبي المنتخبين، لكن الحكام وكادر المنتخب الأحمر حالوا دون ذلك.

 

الحكم العماني أطلق صفارته، معلنًا نهاية المباراة، وبدء أفراح لاعبي المنتخب وكادره، وجماهيره الحاضرة في الملعب، وكذلك خلف الشاشات.

 

الأخضر.. طريق معبد نحو النهائي

 

من جانبه، وقع الأخضر السعودي، مستضيف البطولة، في المجموعة الأولى إلى جانب المنتخب العراقي والمنتخب اللبناني، الأخضر استطاع الفوز على نظيره اللبناني بهدفين مقابل هدف في المباراة الأولى، وفاز بثلاثية نظيفة على نظيره العراقي في المباراة الثانية.

 

وفي مباراة نصف النهائي استطاع المنتخب السعودي الفوز على نظيره الإماراتي بثلاثية نظيفة، ليحجز مقعده في نهائي البطولة.

 

عودة إلى الوراء.. هل يتساوى الإنجازان؟

 

الإنجاز الذي حققه الأحمر الصغير بوصوله إلى نهائي البطولة، يستحضر إلى أذهان الجماهير اليمنية صورة الإنجاز الذي حققه منتخب الأمل، عندما حقق وصافة أمم آسيا 2002، وتأهله لكأس العالم للناشئين في فنلندا 2003م، والمقارنة بين الإنجازين، ويرى البعض أن تحقيق كأس بطولة غرب آسيا، إن حققها الأحمر، سيكون إنجازًا أعظم من وصافة كأس الأمم الآسيوية والوصول للعالمية، ولكن يبقى تحقيق منتخب الأمل للوصافة الآسيوية والمشاركة العالمية إنجازًا له ثقله في أعراف كرة القدم، ولكن هذا لا يقلل من إنجاز الأحمر الصغير بوصوله لنهائي بطولة غرب آسيا للناشئين، وربما تحقيق اللقب، خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي يعيشها الشعب اليمني على كافة المستويات.

 

كتابة التاريخ.. أم تكرار الإنجاز؟

 

الأحمر الصغير وصل إلى النهائي بأداء جميل، وملفت للنظر، فهل يستطيع رسم الفرحة على محيا الشعب اليمني الحزين، وتحقيق الإنجاز، والفوز بأول لقب في تاريخ الكرة اليمنية؟ أم أن الأخضر السعودي سيكرر الإنجاز ويحتفظ بلقب البطولة للمرة الثانية بعد فوزه بلقب النسخة السابقة؟

 

هذا ما سنعرفه في المباراة النهائية التي ستقام بين المنتخبين على ملعب( الأمير محمد بن فهد )، غدا الاثنين الساعة ( 6:45م ) بتوقيت مكة المكرمة.

 

 


التعليقات