الحكومة: مشروع طهران تبخر في اليمن وإيرلو لم يذق تمر مأرب ولم يعد على قدميه
- متابعة خاصة الاربعاء, 22 ديسمبر, 2021 - 04:19 صباحاً
الحكومة: مشروع طهران تبخر في اليمن وإيرلو لم يذق تمر مأرب ولم يعد على قدميه

[ حسن إيرلو ]

قالت الحكومة اليمنية، بأن مشروع طهران تبخر في اليمن، في أول تعليق على إعلان إيران وفاة "حسن إيرلو" سفيرها لدى جماعة الحوثي في صنعاء.

 

وقال وزير الإعلام اليمني، معمر الإرياني، في تغريدات له على تويتر: "دفع النظام الإيراني بالضابط في فيلق القدس حسن ايرلو حاكما عسكريا بصلاحيات مطلقة في العاصمة المختطفة صنعاء، ايذانا بمرحلة جديدة من التدخل، انتقلت فيها طهران للواجهة في إدارة التصعيد السياسي واجهاض الحلول السلمية للأزمة، وقيادة العمليات العسكرية ميدانيا في مأرب والبيضاء وشبوة".

 

وتابع: "احتفت مليشيا الحوثي بحسن ايرلو، واستقبلته بالسجاد الأحمر، ومكنته طيلة فترة تواجده في صنعاء من قرارها السياسي والعسكري "السلم، الحرب" ليمارس خلالها طقوس الحاكم الفعلي، الذي تصدر الاحتفالات، "يزور المؤسسات، يتفقد الأوضاع"، لتكشف للعالم انقيادها وتبعيتها العمياء للنظام الإيراني".

 

وقال: "بعد عام من وصول ايرلو حاكم عسكري؛ تبخر مشروع طهران في اليمن على صخرة استبسال وصمود مأرب، وعادت تستجدي الوساطات لمجرد إجلاءه، بعد أن مرغ اليمنيون بدعم من التحالف بقيادة السعودية أنفها في التراب".

 

وسخر الوزير الإرياني، من تصريحات إيرانية، العام الماضي، بدخول مأرب والإفطار من بلحها- قائلا: "أما إيرلو الذي اختبر بأس اليمنيين، فلا هو عاد مشيا على قدميه كما دخلها ولا هو ذاق تمر مأرب".

 

وأعلنت الخارجية الإيرانية، الثلاثاء، مقتل سفيرها حسن ايرلو، متأثرا بإصابته بفيروس كورونا، الأمر الذي وضع شكا وغموضا بشأن حقيقة الوفاة، في الوقت الذي ترجح مصادر عدة وفاته متأثرا بغارة جوية لطيران التحالف.

 

وعقب إعلان طهران الوفاة بفيروس كورونا توالت ردود فعل اليمنيين حول حقيقة الوفاة هل بكورونا أو قضى في معارك مأرب أم بغارة جوية لمقاتلات الجو التابعة للتحالف العربي في العاصمة صنعاء رفقة خبراء من الحرس الثوري الإيراني ومن حزب الله اللبناني؟

 

ولقي إعلان طهران بوفاة إيرلو، تفاعلا بين أوساط اليمنيين، مبتهجين بذلك كخبر سار من بين ركام الحرب، واعتبره يمنيون ضربة موجعة لطهران وأدواتها في اليمن والمنطقة، أشبه بمقتل قاسم سليماني قائد ما يسمى فيلق القدس بغارة أمريكية في بغداد قبل نحو عامين.

 

وكان إيرلو – الضابط في فيلق القدس التابع للحرس الثوري – يعتبر الحاكم الإيراني لدى الحوثيين في صنعاء، وصنفته الولايات المتحدة الأميركية، ضمن قائمة العقوبات، وحذرت بعد وصوله إلى صنعاء من تفاقم الصراع في البلاد.


التعليقات