مؤسسة "أروقة" تصدر كتاباً يتناول حياة وسيرة القاضي العلامة الشيخ العمراني
- متابعة خاصة الاربعاء, 02 فبراير, 2022 - 10:56 مساءً
مؤسسة

أصدرت مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر بالقاهرة الأربعاء، كتاب يتناول حياة القاضي العلامة الشيخ محمد بن إسماعيل العمراني.

 

ويحمل الكتاب عنوان "القاضي العمراني ـ رمز التجديد والوسطية في العصر الحديث ـ حياته وجهوده العلمية وغير المنشور من قصصه" من تأليف الكاتب محمد مصطفى العمراني .

 

الكتاب الذي يشارك في معرض القاهرة الدولي للكتاب صدر بـ 364 صفحة من الحجم الوسط قدم له نخبة من العلماء أمثال الدكتور عبد السلام المجيدي أستاذ التفسير وعلوم القرآن الكريم بجامعة قطر والدكتور فضل مراد أمين سر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين والدكتور عامر الخميسي حيث تحدثوا فيها عن جوانب الثراء والعظمة والتميز في شخصية العلامة العمراني وجهوده العلمية متحدثين عن مواقف عاشوها معه في حياته وأسباب إجماع الناس عليه.

 

وبدأ المؤلف كتابه بالتعريف بالعلامة العمراني وترجمته كما رواه العلامة الراحل للمؤلف، مقدما ترجمة مختصرة لأولاده وتحدث عن البداية العلمية للعلامة العمراني ـ رحمة الله تغشاه ـ وأسباب عدم رحلته في طلب العلم إلى أي منطقة خارج صنعاء، وكيف انتقل من التعليم وطلب العلم إلى التدريس، وعن أسلوبه المتميز في التدريس وكل هذا مما رواه القاضي العمراني بنفسه في مقابلات عديدة وأحاديث متفرقة موثقة.

 

كما تضمن الكتاب رؤية القاضي العمراني لعهد الأئمة وما حدث له من قصص التحريض عليه من قبل قاسم العزي، ومن الأمير الحسن شقيق الإمام أحمد الذي كان يكرهه بشدة، وأورد قصة الوشاية به بسبب تدريسه كتب السنة وقصة سجنه ومعلومات لم تنشر في هذا المجال، وقصة سفره إلى تعز ولقائه بالإمام، وبقائه هناك لفترة، ثم عودته إلى صنعاء في الطائرة، وما حدث له خلال تلك الرحلة، وما حدث له في مجلس الإمام بتعز.

 

ولأن القاضي العمراني شاهد على فترة هامة من حكم الأئمة فقد نقل المؤلف عنه ـ في مقابلة أجراها معه ـ رؤيته لعهد الأئمة، وأورد بعض جوانب معاناته بسبب دفاعه عن الصحابة والعلماء، وبعض قصص معاناته بسبب المتعصبين من العوام وغيرهم، وقصص تنكيل الأئمة ببعض العلماء والفقهاء، وغدرهم ببعض الشخصيات بكل دقة وإنصاف.


التعليقات