مقبل نصر غالب في الحلقة الـ17.. يسرد ذكرياته عن قصيدة أغضبت صالح ومخاض توحيد التعليم في اليمن وقصائده عن الوزراء
- تعز - خاص الخميس, 30 يونيو, 2022 - 12:22 صباحاً
مقبل نصر غالب في الحلقة الـ17.. يسرد ذكرياته عن قصيدة أغضبت صالح ومخاض توحيد التعليم في اليمن وقصائده عن الوزراء

[ تطرقت الحلقة للعديد من التطورات في مسيرة مقبل نصر ]

الأغلبية المريحة في عام 1997، أوجدت استحقاقات لمن قاموا بالتحشيد والتمجيد، استحقاق مالي وإداري، وعسكري ومراكز ثقل، وكثير منهم فاسدون، فانتشر الفساد في المحافظات، ولم يستمع لصرخات الفساد أحد، وكأنه قدر الديمقراطية العربية يستفيد منها الفاسدون بجدارة وقوة وجراءة.

 

وقلت في الأغلبية المريحة:

 

لص سرق لصا بحدة

ولص بطقم يلاحق بعده

ولص جاء ليشهد ضده

ولص حكم أن يقطع يده

 

ويحسب للشعيبي والمعلمي، أشركوني في معظم الاجتماعات والندوات والمناسبات والإشراف على الامتحانات العامة في المحافظات، وكلفوني مرة بمرافقة خبير لبناني، مع مجموعة من التوجيه والمكتب الفني، لنستفيد من خبرته.

 

وفي اجتماع تفاجأ الخبير بتعليق النائب "هذا كله معروف فما الجديد الذي تقدمه؟"، وعقبت عليه بأن هذا شائع لدى كثير من الخبراء الأجانب، ففي عام 1988، جابت "اليونسيف" خبيرا للتدريب، وجلس شهرا كاملا يسأل ويحاضر ويناقش، ثم قدم تقريرا عن عمله، ولم يقدم مقترحا تطويريا واحدا.

 

ترقيتي في عهد الإرياني

 

الدكتور يحيى الشعيبي، رجل قرار، وكشف التعيينات قد صدر كاملا، وفي لقاء سمعت رئيس الوزراء الدكتور عبدالكريم الإرياني يقول: "والله لا نجد مظلوما إلا أنصفناه ولا نجد ظالما إلا أوقفناه"، فقلت:

 

من لقلب يتلظى ألما

هده الظلم وأبكاه دما

تربوي الفكر من أمزانه

ترتوي الوديان حتى بنما

مستقل الفكر لو أبحاثه

طبقت تقتاد أبراج السماء

أسأل التدريب من أسسه

يخرج القادات من كهف العمى

مركز الأبحاث لو قابلته

ربما يعطيك عني معجما

أسأل الأقطار كم من ندوة

كنت نجما والدكاتير دمى

معهد الميثاق من أرضعه

شب في الأحضان حتى قوما

ليس لي حزب سوى مؤتمري

ليته أعطى جروحي مرهما

 

عبدالكريم الإرياني

 

استدعاني الدكتور الإرياني، وأطلعته على المؤلفات والوثائق والتقديرات، فأصدر قراره بنقلي إلى المجموعة الأولى "ج"، درجة مدير عام.

 

أرسلت صورة القرار إلى الوزراء السابقين، وصورة للشعيبي والمعلمي، فتم تعيني مدير عام مساعد معهد التدريب أثناء الخدمة في الوزارة، ريثما يجد مكانا شاغرا.

 

إلى العراق مرة أخرى

 

في عام 1998، سافرت إلى القاهرة في مهمة استطلاعية لعمل مؤسسات تربوية، أنا ومجموعة من مركز البحوث والتطوير التربوي، ومن التدريب الذي أصبح يتبع قطاع المناهج والتقويم، وليس قطاعا مستقلا، والتعليم العالي أصبح قطاعا ولم يعد وزارة.

 

ولم يتوقف نشاطي الثقافي والفكري، فقمت بعمل دراسات نقدية نشرت في صحيفة الثقافية الصادرة من مؤسسة الجمهورية للصحافة والنشر، وكانت تحتمل زيادة صفحات الدراسة.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب في حلقته الـ16 يتحدث عن إدارة القربي وقباطي والشعيبي لوزارة التربية ومعارضة عبدالسلام كرمان لحرب 94

 

نقدت ديوان درر النحور لابن هتيمل تحقيق الدكتور عبدالولي الشميري، ونقدت كتاب البغي السياسي تأليف د. عبدالملك منصور المصعبي، ونقدت كتاب الحرية والإنسان تأليف الشيخ ياسين عبدالعزيز، وكتاب حسم الموهبة تأليف عبدالرحمن بعكر، وبعد ذلك جمعتها في كتيب ونشرته.

 

وهذا العمل لم يمنعني من المشاركة في المنتديات الرسمية والموسمية والمهرجانات الشعرية، فقد سافرت إلى العراق للمرة الثانية في مهرجان المربد، أنا والدكتورة ابتسام المتوكل وهدى أبلان وحسن عبدالوارث، وآخرين، وكانت هذه الزيارة أفضل من الأولى.

 

وفي هذه الزيارة، زرنا كربلاء والنجف والكوفة، بتوصية من الدكتور قاسم سلام أمين عام البعث في اليمن (فرع العراق)، إضافة إلى رحلة المهرجان إلى البصرة، وعملنا أمسية في اتحاد الطلاب أيضا، وقيل لنا إنه قد حصل انفراج، والناس يتكلمون في السلبيات وينتقدون الدولة، خذ راحتك.

 

من كتب مقبل نصر

 

مع عبدربه وأحمد علي

 

في حفل افتتاح ندوة لاتحاد المعلمين العرب في صنعاء، ونقابة المهن، حضره نائب رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، ونجل رئيس الجمهورية أحمد علي عبدالله صالح، ألقيت قصيدة، وقلت:

 

الليل أطول من طريق الرحل

ليل الغزاة وليل ذيل الأذيل

طال الطريق مع النجوم الذبل

رغم الخبير ورغم دعم القنصل

بعد الوحوش بكل حال موتنا

بمذلة الناتو وسلم المقصل

عمر من التجديد جدد معقلا

ترتاح من عقل وهم مثقل

الأرض بالتطوير جوعا أنتجت

كانت بعصر الجهل فيض المأكل

وسياسة التعليم زرع بطالة

كيما نبرر خطة المتسول

نصف المناهج حشو فخر الدول

وتراثنا المعطاء دارة جلجل

نصف البقية أن تعد موظفا

عبد الولاة لجدع أنف الأخطل

أين العلوم وكم نصاب حقولها

بعض الرموز وطلسمات الجدول

أين الدكاترة الألوف ودالهم

داء الجيوش من الطراز المعضل

ثرنا وبالأثوار صرنا أمما

وتناطح الأثوار يوم المحفل

ويدك جيش العرب بعضا بعضه

ونذوب سلما في رعاة الهيكل

أين المعلم يا اتحاد معلم

ولم العقول تضيع بين القسطل

لا يعرف الباغون فقه الحنبل

ورواية المفضول جنب الأفضل

الغرب يعرف أمة عربية

تعلو مع الإسلام دوما تعتلي

 

أحمد علي عبدالله صالح

 

دوت القاعة بالتصفيق، وصافحني أحمد علي بحرارة، واقترب مني ضابط أمن يسألني: ليش صفقوا كثيرا لقصيدتك؟

 

سخرية صالح ورد الأحمر

 

حين عقد المؤتمر القومي العربي دورته في صنعاء، كان له أمسية شعرية شاركت فيها بقصيدة في المركز الثقافي بصنعاء، وقلت:

 

قادة النصر وأبطال نشامى

إن أتانا الغزو نفنيه كلاما

ما لنا فخر سوى نوح اليتامى

عند قديم صار في قبر القدامى

ثأرنا منا وفينا يتنامى

إن نأ الذل أعدناه إماما

من هوى تكساس نشتم الزهاما

نرقب الفيتو هلالا وصياما

والأفاعي تنسج الموت سلاما

نحن بالإسلام نأبى أن نضام

قد تركناه وننفيه اتهاما

 

علي عبدالله صالح

 

وفي عام 1999، استدعتني اللجنة العليا للانتخابات لتدريب اللجان الانتخابية، لانتخابات رئيس الجمهورية لأول مرة، فعملت لهم البرامج والتصميمات والجداول بحيث لا يحتاجون إلى خبير في كل انتخاب.

 

من كتب مقبل نصر غالب

 

بل عملت لهم رسوم كاريكاتير توضح الفكرة للمتدرب، وعبارات تشكل مبادئ في ملصقات، وفعلا لم يحتاجوا إلى خبير في الانتخابات اللاحقة ولم يستدعوني، لكن رأيت التصميمات والوسائل حاضرة في التدريب.

 

اقرا أيضا: في الحلقة الـ14 مقبل نصر يسرد ذكريات إنشاء المعاهد العليا في اليمن وإدخال الوزير الآنسي الكمبيوتر لأول مرة في وزارة التربية

 

وكان افتتاح الدورة التدريبية في الكلية الحربية، بحضور رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح، ورئيس مجلس النواب الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر، وألقيت قصيدة، وقلت:

 

مازلت يا بلقيس أول مبدع

شورى كحكم الله حقا تنطق

ما كنت قاطعة وقولك قاطع

إن الملوك بلا علوم فسق

رشح إذا خاب الرجال إناثنا

تخضر صحراء القلوب وتورق

أنقى وأطهر والنعومة أرفق

ومرافق يعفي طقوما تلحق

فدع الرجال من الزجاج حجابهم

وحجابها ثوب الأصالة أليق

 

وسمعت لاحقا من مقربين، أن صالح، أرد أن يسخر من البرلمان، وبجانبه الأحمر، فقال إن هذا الشاعر يريد نسوان في مجلس النواب، وأن الأحمر رد عليه: "هه انتخابات رئاسية مش نواب".

 

توحيد المناهج وإلغاء المعاهد

 

المهندس عبدالملك المعلمي، له الفضل في إدخال نتائج الثانوية العامة والتاسع أساسي في الانترنت، وإمكانية كل طالب أن يحصل على نتيجته وهو جالس في البيت.

 

حيث تعين المعلمي وزيرا للاتصالات، بعد انتخابات الرئاسة، وتعين جميل الخالدي وكيلا لقطاع المناهج والتدريب، وتم التنسيق بينهما، والمعلمي له فضل أيضا في صرف المرتبات عن طريق مكاتب البريد لكل المؤسسات الحكومية.

 

عبدالملك المعلمي

 

وتعين الدكتور فضل أبو غانم وزيرا للتربية والتعليم، وأنيط به توحيد المناهج، وإلغاء المعاهد العلمية قبل الانتخابات البرلمانية، وأنا كنت قد عملت دراسة نقدية لقانون التعليم، وكشفت هزاله في كثير من بنوده أثناء مناقشته في مجلس النواب.

 

اقرأ أيضا: في الحلقة الـ14 مقبل نصر يسرد ذكريات إنشاء المعاهد العليا في اليمن وإدخال الوزير الآنسي الكمبيوتر لأول مرة في وزارة التربية

 

كانت المناقشات حول المادة 15 فقط، وهي توحيد المناهج، والقانون لا يصلح أن يكون قانونا في معظم بنوده، سلمت الدراسة النقدية العلمية إلى صحيفة الصحوة، الناطقة باسم حزب الإصلاح، كي تنشرها ويستفيد النواب في مناقشتهم.

 

لكنها للأسف أجلت النشر إلى بعد التصويت على القانون، ورفعه إلى الرئاسة لإصداره، وقد تم تجميد إصدار القانون إلى الوقت المناسب، وكانت هذه من أقوى الصفعات التي تلقاها حزب الإصلاح من الرئيس صالح.

 

صنعاء عاصمة الثقافة

 

عام 2004، صنعاء عاصمة للثقافة العربية، كان لي حضوري ومشاركتي في فعالياتها، وانتهزت فرصة تواجد وزير الثقافة خالد الرويشان، فطلبت منه الموافقة على نشر كتبي، على حساب العام الثقافي وهي: ديوان شعر وميض انفجار، وديوان شعر حبر الشرايين، كتاب حقوق الإنسان في القرآن الكريم، وكتاب سيكولوجية الفساد الإداري والمالي في اليمن.

 

نظر إلى الكتب في يدي عادها بخط يد وبعض قصاصات الصحف، فقال: ما أستطيع انشر كتابا هكذا إلا مصفوفا في الكمبيوتر على "سيدي".

 

خالد الرويشان

 

وقد عرف سبب عدم الصف، فصرف لي مبلغا لصف الكتب، فتعاقدت مع محل طباعة وطالت الطباعة والمراجعة والتصحيح، حتى خلص العام، فقال الآن أي جهة تقدر تنشر لك، وعليك بالهيئة العامة للكتاب.

 

ولم تنشر لي الهيئة للكتاب غير كتاب واحد وهو "الأسس التربوية والنفسية في القرآن"، في عهد الدكتور فارس السقاف، وتم نشر الديوانين وحقوق الإنسان بمساهمات ودعم أشخاص، وتم استبعاد سيكولوجية الفساد لأسباب أمنية، بل انضرب الملف في الكمبيوتر.

 

اقرأ أيضا: مقبل نصر غالب يتذكر سنوات العودة إلى صنعاء والانقلاب الناصري الفاشل وتعيين الأصبحي وزيرا للتربية

 

أما كتاب تحليقات في سماء الفن، فقد نشر قبل ذلك بدعم مؤسسة الإبداع للآداب والفنون، وهو دراسة نفسية للشاعر والملحن وتأثير البيئة والمهنة في الأغنية والأداء.

 

قصائد عن الوزراء

 

قصتي مع الوزراء لخصتها في قصائد.

قلت في القربي:

إذا عكس الزمان لك الظروفا

وأبدلك الربيع لظا وصيفا

تحمل فالحياة بغير صبر

كمن يغزو ولا يستل سيفا

ولا ترج التكرم من بخيل

فما القربي من يقري الضيوفا

وفرق أن تذوق الظلم جهلا

وأن يأتيك علميا سخيفا.

 

وقلت في القباطي:

 

ما الذي أنهى نشاطي منذ تعيين القباطي

كان لي حبي وقلبي كان لي سر انبساطي

ولكم حلمنا بالنهار فاطل من سم الخياط

مازلت أرقب والجدار يمل من طول ارتباطي

لا أدري هل فات القطار أو متعب يمشي تباطي

ما خفت من طول انتظار، بل أتعبت ظهري شناطي

 

الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر

 

وفي الشعيبي، وقد دخلت عليه وهو يوقع قرارا بترقية نسوان، وقلت له ليش إلا كلهن نسوان، وهل نغير أسماءنا نساء حتى يتم ترقيتنا، فضحك وقال: توجيهات عليا، وأنا قلت:

 

عصر الإناث لخيل حزب المؤتمر

لا ظهر للفرسان في كر وفر

قل للشعيبي والشعاب كثيرة

هل عندكم شيء لأصحاب الذكر؟

 

وصادف مأدبة غداء، أحد فنادق صنعاء، لوفد أردني، بحضور المسؤولين، فقالوا: باقي بنت الصحن، فقلت لهم: عينوها مدير عام، فضحكوا.

 

ومع ذلك، احترم الدكتور يحيى الشعيبي كثيرا، لأنه نظيف ووحدوي، ولا يتدخل في صغائر الأمور، وقد انتقل من وزارة التربية، إلى التعليم العالي، حيث أعيدت وزارة التعليم العالي من جديد.

 

يتبع في الحلقة القادمة.

 

*خاص بالموقع بوست.

 


التعليقات