آثار اليمن المنهوبة..
قطعة آثار يمنية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد ستعرض في مزاد علني بأمريكا غدٍ الخميس
- متابعة خاصة الاربعاء, 13 يوليو, 2022 - 07:42 مساءً
قطعة آثار يمنية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد ستعرض في مزاد علني بأمريكا غدٍ الخميس

[ رأس ذكر المرمر العربي الجنوبي الفاخر في مزاد علني بأمريكا ]

كشف الباحث اليمني المختص بالآثار عبدالله محسن عن قطعة آثار يمنية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد تبقى يوم واحد لعرضها في مزاد علني بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

وقال محسن -في منشور بصفحته على فيسبوك- إن القطعة من دولة قتبان، وتعرض هذه التحفة الأثرية للبيع في مزاد أرتيمس في الولايات المتحدة غدا الخميس 14 يوليو الجاري، مشيرا إلى أن الوجه اليمني يضاهي أعمال النحات الإيطالي أميديو موديلياني !.

 

والقطعة هي عبارة عن "رأس مرمر يتميز بدرجات ألوان ناعمة صفراء وبيضاء الوجه المؤثر يحمل ملامح ذكورية محاطة بذقن مستدير، وخدود مدببة مع عظام خد بارزة ، وأنف نحيل، وعينان ضخمتان مع حدقتين مثقوبتين. زوج من الأذنين نصف دائريين يحيطان الصدغين ويستقران أسفل الجبهة المنخفضة وتسريحة شعر مائلة للخلف مع شقوق محززة بدقة تدل على الشعر، يستدعي التعبير المنمق وكذلك الوجه والرقبة الممدودان لهذا العمل القديم إلى الأذهان الوجوه الحداثية لصور الرسام والنحات الإيطالي أميديو موديلياني؛ شديدة الأناقة والتي تشبه القناع تقريبًا - مما يجعل التشابه رائعاً بين الثقافة البصرية القديمة والحديثة".

 

 

وجه يمني أثري يضاهي أعمال النحات الإيطالي أميديو موديلياني ! من قتبان، "رأس مرمر يتميز بدرجات ألوان ناعمة صفراء وبيضاء ،...

Posted by Abdullah Mohsen on Wednesday, July 13, 2022

 

وبحسب الباحث فإن التخوف في المزاد يسود بسبب قيام جمارك ألمانيا وأستراليا بمصادرة العديد من شحنات الآثار من حضارات مختلفة في الآونة الأخيرة (حتى بالنسبة للعناصر التي كانت منشأها ما قبل اليونسكو) خصوصا "معظم التحف والفنون الصينية القديمة.

 

ودعا الباحث اليمني محسن سفارة اليمن في ألمانيا وأستراليا التحقق من الجمارك عن أي آثار يمنية مصادرة لديهم والقيام باستعادتها إن وجدت.

 

وحث هيئة الآثار التكرم بتقديم الدعم الفني اللازم للسفارتين لتحديد القطع الأثرية اليمنية في حالة موافقة سلطات الجمارك في البلدين.

 

وبين الفينة والأخرى تعرض مواقع متخصصة بالمزادات العالمية بيع مجموعة كبيرة من قطع آثار يمنية نادرة وقيمة منهوبة.

 

وتعرضت الآثار والمخطوطات اليمنية لعملية تجريف ونهب وتخريب وتهريب إلى خارج البلاد خصوصا الأعوام الأخيرة، وبيعها في بلدان مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا واسرائيل.

 

وفي يونيو الماضي دعت وزارة الخارجية اليمنية، الدول الأوروبية إلى منع الجهات التجارية عن بيع آثار يمنية في مزادات بمدن أوروبية.

 

وقالت الوزارة في بيان لها إنها رصدت قيام بعض الجهات التجارية بعرض بعض القطع الاثرية اليمنية للبيع في عدد من المدن الأوروبية.


التعليقات