توكل كرمان: اليمن لن يرضخ لحروب التمزيق والتجويع الخارجية وأدواتها المليشياوية
- متابعات الثلاثاء, 27 سبتمبر, 2022 - 08:00 مساءً
توكل كرمان: اليمن لن يرضخ لحروب التمزيق والتجويع الخارجية وأدواتها المليشياوية

[ كرمان: لا خيار لليمنيين سوى التمسك بحقهم في استعادة الدولة وهزيمة المشاريع الطائفية والتمزيقية ]

قالت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن اليمن وُضعت رهينة في جحيم الحرب والحصار والمأساة الإنسانية الأسوأ في العالم.

 

وأضافت كرمان في  كلمتها للمؤتمر الدولي حول حقوق الإنسان في عالم متغيّر أن نحو 30 مليون إنسان يواجهون مآسي الحرب الفاشية والأزمة الإنسانية وحيدين دون أي مساندة حقيقية.

 

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة والدول الكبرى فشلت في مساعدة اليمن لوقف الحرب، واستعادة دولته.

 

وقالت إن "الدول الكبرى تغمض عيونها عن إيران ودعمها للمليشات الحوثية، وفي الجهة المقابلة تغلب مصالحها مع السعودية والإمارات، وتتغاضى عن عبثها وجرائمها في اليمن"، معتبرة إخفاق وعجز النظام الدولي عن تفعيل آلياته الجماعية لإيقاف الحرب والانهيار الاقتصادي ساهم في توطين الحرب والفوضى وفاقم الأزمة الإنسانية.

 

وأكدت أن ما يجري ليس عجزا من قِبل الدول الكبرى بل إحجام عن استخدام آليات التأثير بسبب المصالح المحركة للدول الكبرى، وليس التزاماتها الإنسانية.

 

وأردفت أن هذه الدول بإمكانها فعل الكثير لإجبار إيران والسعودية والإمارات على إيقاف حروبها ضد اليمن، كما فعلت مع أوكرانيا ضد روسيا.

 

وأضافت "لقد تخلى عنا العالم وترك الأحلاف الإقليمية للمحاور المعادية للديمقراطية في إيران والسعودية تعلن الحرب الانتقامية على مجتمعاتنا".

 

ولفتت إلى استمرار الحرب والتجويع وانهيار العملة رغم الحديث عن "الهدنة" في الأشهر الأخيرة.

 

وأكدت أن اليمن ليست حالة طارئة، ولن ترضخ لحروب التمزيق والتجويع الخارجية وأدواتها المليشياوية الداخلية، مؤكدة أنه لا خيار لليمنيين سوى التمسك بحقهم في استعادة الدولة وفق المرجعيات الثلاث، وهزيمة المشاريع الطائفية والتمزيقية.


التعليقات