باحث عسكري: اقرار الحوثي باستهداف السفن التجارية يحمله عواقب خرق القانون الدولي الإنساني
- متابعة خاصة السبت, 22 أكتوبر, 2022 - 09:34 صباحاً
باحث عسكري: اقرار الحوثي باستهداف السفن التجارية يحمله عواقب خرق القانون الدولي الإنساني

[ ميناء الضبة النفطي بحضرموت ]

قال الباحث العسكري علي الذهب إن إقرار الحوثي باستهداف السفن التجارية، يحمله عواقب خرق القانون الدولي الانساني.

 

واضاف الذهب ذلك خرقا للاتفاقيات المتضمنة للأمن والسلامة البحرية، مثل اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار- 1982 UNCLOS، واتفاقية قمع الأعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة السفن، ويتوقف هذا على الإرادة الدولية وحكومة اليمن.

 

 

ومساء الجمعة أعلنت جماعة الحوثي، تنفيذ ما وصفتها بـ"ضربة تحذيرية بسيطة" لمنع سفينة كانت تحاول "نهب" النفط الخام عبر ميناء الضبة بمحافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن.

 

وقالت الجماعة، في بيان نشرته وكالة "سبأ" التابعة لها، "هذه الرسالة التحذيرية أتت منعا لاستمرار عمليات النهب الواسعة للثروة النفطية وعدم تخصيصها لخدمة أبناء الشعب فيما يخص مرتبات موظفيه وتحسين الجوانب الخدمية له".

 

من جانبها، "أدانت الحكومة اليمنية استهداف جماعة الحوثي بطائرتين مسيرتين، ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت، في وقت سابق اليوم".

 

وفي السياق أكدت الحكومة أن كل الخيارات مفتوحة للتعامل مع الهجوم الإرهابي الحوثي الذي استهدف ميناء الضبة النفطي بمحافظة حضرموت، وتصعيدها العسكري، وطالبت كافة الدول باتخاذ إجراءات صارمة وقوية لإدانة هذا العمل الإرهابي، والنظام الإيراني المارق الذي يقف خلفه.

 

 وقالت الحكومة في بيان لها، بـ "أنه في حال لم يتم العمل بشكل قوي وصارم لإدانة وتلافي تكرار هذا السلوك والفعل الإرهابي، فسيؤدي ذلك إلى آثار سلبية على عملية السلام في اليمن وعلى إمدادات واستقرار سوق الطاقة العالمي".

 

وأوضحت أن "الهجمات الإرهابية الحوثية تشير بوضوح الى اصرار المليشيا الارهابية على تدشين مرحلة اكثر اجراما من الحرب واشد وقعا على الازمة الانسانية في اليمن واكثر اضطرابا في امن الملاحة الدولية".


التعليقات