الاتحاد الأوروبي: هجمات الحوثيين تعرض حرية الملاحة للخطر وتعيق الوصول إلى الموانئ اليمنية
- متابعة خاصة السبت, 22 أكتوبر, 2022 - 04:01 مساءً
الاتحاد الأوروبي: هجمات الحوثيين تعرض حرية الملاحة للخطر وتعيق الوصول إلى الموانئ اليمنية

[ الاتحاد الأوروبي يدين هجوم الحوثيين على ميناء الضبة النفطي بحضرموت ]

أدانت بعثة الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية للدول الأعضاء في الاتحاد المعتمدة لليمن السبت، استهداف الحوثيين لسفينة "نيسوس كيا" أثناء رسوها في ميناء الضبة النفطي شرقي محافظة حضرموت.

 

وقال البيان المشترك للبعثات إنه لحسن الحظ، لم تزهق أرواح وتمكنت السفينة من المغادرة بأمان، ولكن التهديد الصارخ للتجارة البحرية الدولية غير مقبول، مشيرا إلى أن هجمات الحوثيين على الملاحة الدولية تعد انتهاك للمبادئ الأساسية لقانون البحار.

 

وأضاف أن هذه الهجمات تعرض حرية الملاحة عبر الممرات المائية في المنطقة للخطر وتعيق الوصول إلى الموانئ اليمنية، بما في ذلك تحرم اليمنيين من القدرة على تحمل تكاليف السلع الأساسية، وتؤثر على تدفق السلع الأساسية للبلاد.

 

وأكد البيان أن السبيل للمضي قدما هو الحد من التوترات، وخفض التصعيد، ومضاعفة الجهود لإنهاء الصراع من خلال تسوية تفاوضية، مضيفا أنها الطريقة الوحيدة لضمان استفادة جميع اليمنيين من موارد البلاد والتمتع بمستقبل أكثر ازدهارا.

 

وأشار إلى أن بعثات الاتحاد الأوروبي ستواصل دعم الجهود التي يقودها مبعوث الأمم المتحدة هانس غروندبرغ لتجديد الهدنة والتوصل إلى تسوية سياسية للصراع المستمر منذ سنوات.

 

وكانت جماعة الحوثيين، تبنت أمس الجمعة هجومين بطائرتين مسيرتين استهدف ميناء الضبة النفطي لحظة وصول السفينة لنقل النفط الخام للأسواق العالمية، بعد أسبوعين على تهديدها لمنع نهب ثروات البلاد، حد وصفها.


التعليقات