شكسبير بالعربية: المأساة تقدم راحة من الحرب في اليمن
- فرانس برس الأحد, 22 يناير, 2023 - 04:56 صباحاً
شكسبير بالعربية: المأساة تقدم راحة من الحرب في اليمن

“أكون أو لا أكون”: على خشبة مسرح في اليمن، تصدر أغنية “هاملت” للمخرج ويليام شكسبير باللغة العربية، وهي مأساة تلقى صدى لدى الجمهور الذي يعاني من سنوات الحرب الأهلية.

 

في مدينة عدن التي تسيطر عليها الحكومة، والتي ضربها الصراع، أعاد العرض الأول لمسرحية لشكسبير منذ سنوات عديدة الآمال في النهضة الثقافية.

 

قالت هبة البكري، وهي تشاهد أحد العروض التي نفدت قيمتها 10 عروض: “نحن متعطشون لمثل هذه الأحداث”. “شعبنا دائمًا محزن ومرهق، لذلك نحن بحاجة إلى هذا النوع من الترفيه”.

 

عندما أخذ الممثلون أقواسهم، هتف التصفيق وارتفع الجمهور بحفاوة بالغة.

 

تمت كتابة إراقة الدماء الوحشية والقتل والانتقام والصراعات على السلطة والمعضلات الأخلاقية التي رواها الكاتب المسرحي الإنجليزي في المأساة الشهيرة منذ أكثر من 400 عام – ولكن على خشبة المسرح في اليمن اليوم، المسرحية تتمتع بالسلطة.

 

اليمن، أفقر دولة في شبه الجزيرة العربية، في حالة حرب منذ 2014 عندما سيطر المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران على العاصمة صنعاء، مما دفع التحالف بقيادة السعودية إلى التدخل في العام التالي.

 

لقد دمرت البلاد، ومات مئات الآلاف من الناس، ودفع الكثيرون إلى حافة المجاعة.

 

حلم تحقق

 

يخشى المخرج عمرو جمال مؤسس فرقة خليج عدن المسرحية أن يكون هناك “اهتمام محدود” فقط، لكنه يخطط الآن لجولة ثانية من العروض بعد نجاحها.

 

استحوذ العرض الذي استمر ثلاث ساعات على الجمهور.

 

وقال جمال، الذي أخرج أيضًا الفيلم الروائي “عشرة أيام قبل الزفاف”، وهو قصة حب وصفتها اليمن بأنها تقدمهم الرسمي إلى حفل توزيع جوائز الأوسكار 2018، “إنهم لا يغادرون الغرفة قبل انتهاء المسرحية”.

 

تشتهر اليمن بتراثها الثقافي الغني، ولها تاريخ طويل في أداء شكسبير باللغة العربية يعود تاريخه إلى أكثر من قرن.

 

في هذا الإصدار، تُرجمت “هاملت” أولاً إلى العربية الفصحى ثم إلى لهجة عدن لتزويدها بلمسة يمنية فريدة.

 

بما في ذلك الشخصيات التي ترتدي الزي اليمني التقليدي، فقد حولت قصة عمرها قرون إلى منصة للتأمل في الأوقات العصيبة في البلاد اليوم.

 

وقال مساعد المخرج مروان المفرق “إنه حلم قديم تحقق بعد سنوات من العمل”، مشيرا إلى أن “نقص الموارد” في اليمن أدى إلى “ضيق شديد” للإنتاج الفني.

 

بدعم من المجلس الثقافي البريطاني، وهو منظمة ثقافية وتعليمية، تُعرض المسرحية في مبنى حكومي سابق يعود تاريخه إلى الوقت الذي كانت فيه المدينة الساحلية الجنوبية مستعمرة بريطانية.

 

على مدار العامين الماضيين، تلقى فريق التمثيل في عدن الدعم عبر رابط الفيديو من مسرح شكسبير غلوب في لندن ومسرح فولكانو في ويلز.

 

وقال المجلس الثقافي البريطاني إن إنتاج “هاملت” أظهر التزامه بـ “بناء قدرات الشباب اليمني للتعبير عن أنفسهم بشكل خلاق”.

 

زرع الحب والسلام

 

لكن عرض المسرحية لم يطرح تحديات لوجستية فقط.

 

قالت نور ذاكر، التي تلعب دور أوفيليا المأساوية ، إنه كان عليها أن تتعلم دورًا صعبًا على المسرح وأن تتغلب على المحرمات الاجتماعية ضد الممثلات في الدولة المحافظة.

 

قالت “واجهت العديد من الصعوبات كامرأة في عدن”.

 

“عائلتي لم تعترض، لكن الأمر كان صعبًا لأن … المجتمع لا يقبل بسهولة هذه الأشياء”.

 

لكن جمهورها – الذي كان من بين النساء اللاتي يرتدين النقاب الشائع في اليمن – كان متقبلاً.

 

بالنسبة لأولئك الذين يشاهدون والذين على خشبة المسرح، فإن الأمل هو أن “هاملت” قد تساعد في بدء نهضة أوسع.

 

قال الممثل عمر مجلد الذي يلعب دور صديق هاملت جيلدنسترن “كفنانين، نأمل دائمًا أن تكون هناك إنتاجات ثقافية كبيرة، مسرحية أو سينمائية، تسلط الضوء على الثقافة اليمنية”.

 

وقال الطالب الجامعي فادي عبد الملك بعد مشاهدة عرض “نتمنى أن يكون هناك اهتمام أكبر بالفن والموسيقى”.

 

“هذا سيزرع المحبة والسلام في اليمن”.


التعليقات