قلادة ذهبية وهدية .. آثار مدينة مأرب بين الحفاظ والإهمال الحضاري
- متابعات الإثنين, 13 فبراير, 2023 - 09:08 صباحاً
قلادة ذهبية وهدية .. آثار مدينة مأرب بين الحفاظ والإهمال الحضاري

كشف الباحث اليمني المهتم بالآثار عبدالله محسن عن قلادة ذهبية أثرية من مدينة مأرب تعود بين القرن السابع والسادس ميلادي، وقد ظهرت على ملامحها الاهمال عقب اختلاف بين الصورة الأمامية والخلفية للقلادة.

 

وتعد القلادة الاثرية التي ظهرت على شكل تمثال انثوي ذهبي ذو اجنحة من القرن السابع والسادس ميلادي اي قبل 2600 عام.

 

وكتب الباحث عبدالله محسن على صفحته بالفيسبوك بالقول " قلادة ذهبية أثرية بشكل تمثال أنثى ذات أجنحة .. وهدية !".

 

وأضاف " وجدت في مأرب في العام 1960م، قلادة بشكل تمثال أنثوي عارٍ ذهبي ذي أجنحة، " التمثال غامض ولا مثيل له. المواد القيمة ، التحبيب المعقد للغاية يشهد على الكمال التقني العالي".

 

 

وبين الباحث أن التحقيقات أظهرت في مختبر أبحاث راثين (Rathgen)  التابع لـ SMPK (جوزيف ريدرير) ومن قبل هيرمان بورن (Hermann Born)، متحف ما قبل التاريخ والتاريخ المبكر ، أن التمثال قديم بالتأكيد من حيث التكنولوجيا والمواد".

 

وتابع"عملت عملية التحبيب بشكل متقن للغاية: حلقة صغيرة في كل حالة ، تم فيها لحام حبيبات التحبيب بشكل فردي. هناك العديد من الأشياء ذات تقنية التحبيب المماثلة، ولكن مستويات الجودة أبسط من هذه القلادة الذهبية التي تعود لما بين القرن السابع والسادس قبل الميلاد أي قبل 2600 عاماً تقريباً.

 

وأشار الباحث إلى أن "التمثال يقف على صفيحة ذهبية صغيرة ، لكن الأمر الأكثر لفتًا للنظر هو اختلاف حالة الحفاظ على الأمام والخلف.

 

ولفت إلى أن الظهر محفوظ تمامًا ، بما في ذلك النقش على الأجنحة ، في حين أن الجزء الأمامي ، وخاصة الوجه والنهدين، مهترئ بشدة بسبب اللمس البشري المتكرر" أو كما يقال " مالي أرى الخصر ينحل ؟ من كثر لمس الايادي.. مختتماً.. وفي الأخير أهديكم صورة خاتم يمني أثري فريد التصميم مذهل يدل على مستوى الرقي في اليمن القديم".

 


التعليقات