"المجلس العربي" يدعو لفتح تحقيق دولي لمحاسبة المتورطين في حرمان المرضى اليمنيين من الصحة بتعز
- متابعة خاصة الإثنين, 20 فبراير, 2023 - 05:19 مساءً

دعا المجلس العربي الإثنين، إلى فتح تحقيق جنائي دولي تمهيدا لمحاسبة الأفراد والكيانات الضالعة في ارتكاب جرائم حرمان المرضى اليمنيين من الصحة، بفعل الحرب المستمرة في البلد منذ سنوات.

 

وقال المجلس العربي الذي يترأسه الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي في بيان صحافي إن بوابة ”التقاضي الاستراتيجي“ التابعة لها قامت بإيداع بلاغ عام عن الانتهاكات الواقعة على الصحة في اليمن من قبل جماعة الحوثيين إلى 11 جهة أممية.

 

وطالب المجلس العربي في البلاغ أطراف النزاع بالوقف الفوري على استهداف المستشفيات وكافة المرافق التي تقدم الخدمات الطبية، واحترام أحكام وقواعد القانون الإنساني والمعايير الدولية لحقوق الإنسان، لاسيما الاتفاقيات الناظمة لحقوق الصحة ورعايتها.

 

وأضاف أن البلاغ شمل الدعوة إلى إزالة القيود المفروضة على تسليم المواد الغذائية واللوازم الطبية بشكل فوري وإنهاء الاحتجاز غير القانوني وإطلاق سراح جميع الأشخاص المحتجزين لديها من العاملين في طواقم الخدمات الطبية.

 

وأكد المجلس أن فريقها الميداني رصد حرمان 2970 مريضاً بينهم نساء وأطفال ومسنين من جميع مديريات تعز، من خدمات مركز الأمل لعلاج السرطان الذي كانوا يترددون عليه بشكل دائم، ويتلقون فيه جلسات علاج ناجحة، بسبب الحصار المفروض من قبل جماعة الحوثيين على مدينة تعز منذ سنوات.

 

كما تسبب حصار الحوثيين بحرمان 150 شخص مصاب بالفشل الكلوي من الانتفاع بخدمات مركز الغسيل التابع لمستشفى الثورة شمال مدينة تعز، حيث تتوزع تلك الحالات المحرومة من تلقي العلاج للفشل الكلوي في المديريات الخاضعة له ومناطق تتبع محافظات إب والحديدة ولحج، وفق المجلس.

 

وحث على أهمية تسهيل عملية الحصول على الدواء لجميع المرضى والسماح للجان الدولية والصحية بإجراء زيارات تقييمية، وتقديم المساعدات الطبية والأدوية والأجهزة الطبية للمستشفيات ومراكز الصحة في جميع أنحاء اليمن. 

 

وشدد على ضرورة استخدام الأمم المتحدة نفوذها الدولي في الضغط على كافة الأطراف المتنازعة لوقف الحرب وضمان وصول الأدوية والعلاجات للمرضى في كل المناطق اليمنية.

 

يذكر أن المجلس العربي منظمة دولية تم تأسيسها بجنيف في فبراير 2022، برئاسة الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي وعضوية نائبي الرئيس الناشطة اليمنية الحاصلة على جائزة نوبل للسلام توكل کرمان والسياسي المصري أيمن نور.


التعليقات