لأسباب لم يوضحها.. رئيس مجلس النواب البركاني يقر بفشل البرلمان من انعقاد جلساته
- خاص الجمعة, 21 يوليو, 2023 - 09:25 مساءً
لأسباب لم يوضحها.. رئيس مجلس النواب البركاني يقر بفشل البرلمان من انعقاد جلساته

أقر رئيس مجلس النواب اليمني، سلطان البركاني، بفشل البرلمان من انعقاد جلساته منذ تعيينه كرئيس للمجلس من قبل الرياض وأبو ظبي في انتخابات شكلية تمت في واحدة من جلستين سمحت بهما الرياض في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت (شرق اليمن) في منتصف أبريل 2019م.

 

وبحسب مذكرة للبركاني تضمنت اعترافا صريحا بفشله بانعقاد جلسة، حيث أقرت المذكرة بفشل كل جهود هيئة رئاسة المجلس في عقد أي اجتماع للمجلس داخل اليمن.

 

وقال البركاني في المذكرة التي بعثها إلى عضو المجلس محمد مقبل الحميري إن مجلسه عجز ولم يتمكن من عقد جلساته في أي محافظة محررة.

 

 

وأشار إلى منع المجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات، انعقاد جلسات البرلمان في عدن في شهر أغسطس الماضي، لافتا إلى أن رئيس مجلس القيادة ورئيس الحكومة لم يدعما فكرة انعقاد المجلس في أي منطقة محررة.

 

ووفقا لمذكرة البركاني فإنه لم يسمي الأطراف التي عارضت انعقاد المجلس في عدن، رغم تصريح قيادة الانتقالي المتكررة والعلنية حينها بمنعهم انعقاد البرلمان جلساته في العاصمة المؤقتة أو أي محافظة جنوب اليمن.

 

 

وتأتي مذكرة البركاني ردا على مذكرات بعثها عضو البرلمان محمد مقبل الحميري، والتي طالب فيها هيئة رئاسة البرلمان بعقد جلسة للمجلس نظرا للتطورات والمستجدات في البلاد التي تشهد حربا منذ تسع سنوات.

 

وقال الحميري في مذكرته "نحن جميعا في ظرف تاريخي لم يعد لأي تبرير لفشلنا وتخاذلنا أي منطق يعطينا العذر مهما كانت المعوقات والصعوبات".

 

وأضاف "نحن أمام أحد خيارين: إما أن نقوم بمسئوليتنا مهما كانت المخاطر، وإما أن نصارح شعبنا بعجزنا ومبررات فشلنا، وما عدا ذلك فإننا أصحاب دور رئيسي في الحالة التي وصل إليها الوطن، فنحن أصحاب سلطة علينا أن نقدر أنفسنا حق قدرها ولا نستجدي هذه السلطة من أحد، لأن الشعب هو من منحنا إياها".

 

 

وتابع الحميري مخاطبا البركاني "أمامنا فرصة أخيرة وربما نحن في الوقت الضائع لنكفر عن جزء من تفريطنا في واجباتنا نحو وطننا قبل أن نعض أصابع الندم وينطبق علينا قول الحق سبحانه (وما ظلمناهم ولكن كانوا انفسهم يظلمون)".

 

يشار إلى أن البرلمان لم يعقد سوى جلستين منذ تعيين البركاني رئيس اختياري للبرلمان في منتصف أبريل 2019 بمدينة سيئون وفيها منح البرلمان صكا مفتوحا لتدخل التحالف العربي في اليمن، وفي الثانية وافق على منح الثقة لمجلس القيادة الرئاسي الذي عينته الرياض وحليفتها أبو ظبي بديلا عن الرئيس هادي في أبريل 2022م.

 

 


التعليقات