أمير قطر وبايدن يبحثان مجريات الهدنة الإنسانية المؤقتة بغزة
- وكالات الأحد, 26 نوفمبر, 2023 - 09:53 صباحاً
أمير قطر وبايدن يبحثان مجريات الهدنة الإنسانية المؤقتة بغزة

بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، السبت، مجريات الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، بين إسرائيل وحركة "حماس".

 

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الأمير تميم من الرئيس الأمريكي، وفق الديوان الأميري القطري، في ثاني أيام الهدنة المؤقتة بغزة التي دخلت حيز التنفيذ صباح الجمعة.

 

وقال الديوان الأميري، إنه جرى خلال الاتصال "بحث آخر تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما مجريات تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية، الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية حماس، في قطاع غزة".

 

كما استعرض الجانبان "الجهود الدولية المشتركة من أجل خفض التوتر والتصعيد وحماية أرواح المدنيين، واحترام القانون الإنساني الدولي، وزيادة تدفق المساعدات الإنسانية للفلسطينيين في غزة"، وفق المصدر ذاته.

 

وجرى خلال الاتصال، وفق الديوان الأميري، "استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك".

 

والخميس، أعرب الرئيس الأمريكي عن شكره لأمير قطر، لدور بلاده بالوساطة التي أسفرت عن اتفاق هدنة إنسانية مؤقتة بقطاع غزة بين إسرائيل وحركة "حماس"، خلال اتصال هاتفي بينهما، وفق وكالة الأنباء القطرية.

 

وأمس الجمعة، دخلت الهدنة الإنسانية المؤقتة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية حيز التنفيذ عند الساعة 07:00 بالتوقيت المحلي (05:00 ت.غ) وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد.

 

ويتضمن اتفاق الهدنة الإنسانية المؤقتة إطلاق 50 أسيرا إسرائيليا من غزة، مقابل الإفراج عن 150 فلسطينيا من السجون الإسرائيلية، وإدخال مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كل مناطق القطاع.

 

وواجه الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى السبت، بعض العقبات حيث قررت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس"، "تأخير إطلاق سراح الدفعة الثانية من الأسرى حتى يلتزم الاحتلال ببنود الاتفاق المتعلقة بإدخال الشاحنات الاغاثية لشمال القطاع، ولعدم الالتزام بمعايير إطلاق سراح الأسرى المتفق عليها".

 

إلا أن متحدث وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري أعلن في وقت لاحق تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وأنه سيتم الإفراج الليلة عن الأسرى من الجانبين.

 

وقال الأنصاري في تغريدة عبر حسابه على منصة "إكس": "بعد تأخر في تنفيذ الإفراج عن الأسرى من الجانبين، تم تذليل العقبات عبر الاتصالات القطرية المصرية مع الجانبين (الفلسطيني والإسرائيلي)".

 

وأضاف: "وسيتم الإفراج الليلة عن 39 من المدنيين الفلسطينيين في مقابل خروج 13 من المحتجزين الإسرائيليين من غزة بالإضافة إلى 7 من الأجانب خارج إطار الاتفاق".

 

والجمعة، أفرجت السلطات الإسرائيلية عن 39 فلسطينيا، 24 امرأة و15 طفلا، الجمعة، ضمن صفقة التبادل مع حركة "حماس" التي أبرمت بوساطة قطرية مصرية أمريكية.

 

وفي المقابل، أفرجت "حماس" عن 13 إسرائيليا من النساء والأطفال بعضهم يحملون جنسية مزدوجة، إضافة إلى 10 تايلنديين وفلبيني واحد، كانوا محتجزين في غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

 


التعليقات